جانـب مجلـس النـواب الموقـّر

اقتـراح قانـون معجـل مكـرر

مـادة وحيـدة:

- تنتهـي ولايـة مجلـس النـواب الحالـي بتاريـخ 20 حزيـران 2017

- يعمـل بهـذا القانـون فـور نشـره في الجريـدة الرسميـة مع استعجـال إصـداره وفقـاً للفقـرة الأولـى من المـادة 56 من الدستـور معطوفـة على المـادة 62 منـه.

النائـب الدكتـور نقـولا ميشـال فتـوش

بيروت في 07/08/2014

الأسبـاب الموجبـة

الجميـع يسلـم أنـه إذا كـان يعـود للمشتـرع أن يحـدد مـدة الوكالـة الإنتخابيـة، لأن وضـع الأنظمـة الإنتخابيـة النيابيـة أو المحليـة يدخـل في اختصاصـه، فهـو لا يستطيـع أن يعـدل في مـدة الوكالـة الجاريـة إلا لأسبـاب مستمـدة من ضـرورات قصـوى وفي حـدود المـدة التـي تستدعيهـا هـذه الضـرورات، أي في حـال وجـود ظـروف استثنائيـة CIRCONSTANCES EXCEPTIONNELLES.

وبمـا أنـه في الظـروف الإستثنائيـة تتولـد فيهـا للمشتـرع أن يخالـف أحكـام الدستـور والمبـادىء الدستوريـة أو القواعـد ذات القيمـة الدستوريـة، حفاظـاً على سلامـة الشعـب والنظـام العـام أو ضمانـاً لاستمـرار سيـر المرافـق العامـة وصونـاً لمصالـح البـلاد العليـا.

"وبمـا أنـه يعـود للمشتـرع أن يقـدر وجـود ظـروف استثنائيـة تستدعـي "منـه سـن قوانيـن لا تتوافـق مع النصـوص المكتوبـة، لكنهـا مكرسـة "بمبـادئ دستوريـة أو ذات قيمـة دستوريـة تبررهـا الظـروف الاستثنائيـة.

- المجلـس الدستـوري اللبنانـي رقـم 2/1997 الصـادر في 12 ايلـول 1997

وبمـا أن الفقـه والإجتهـاد الإداري والدستـوري في فرنسـا ولبنـان كرسـا المبـادئ القانونيـة التي كرسـت نظريـة الظـروف الاستثنائيـة.

في لبنـان:

إن وثيقـة الطائـف أوردت في مستهلهـا عـدداً من المبـادئ العامـة التي حـرص المجلـس النيابـي على جعلهـا مقدمـة الدستـور والملفـت أنـه وردت في المقدمـة المبـادئ ولاسيمـا الفقـرة " ي " التي نصـت على انـه:

"لا شرعيـة لأي سلطـة تناقـض ميثـاق العيـش المشـترك كبنـد أخيـر في "المقدمـة متوجـاً وجامعـاً في منظومـة واحـدة مجموعـة المبـادئ.

هـذه المبـادئ بمـا تضمنتـه من حلـول وضمانـات وثوابـت هي الشرعـة الناظمـة للعيـش المشتـرك في إطـار حكـم برلمانـي ديموقراطـي.

ولـذا حـرص المجلـس النيابـي على وضعهـا بصيغـة إعـلان دستـوري كمقدمـة للدستـور إظهـاراً لأهميتهـا، وثباتهـا، وديمومتهـا، وتعلـق اللبنانييـن بهـا والتزامهـم بمضامينهـا.

وقـد أضفـى الدكتـور ادمـون ربـاط على هـذه المبـادئ صفـة القدسيـة لأنهـا بحسـب تعبيـره:

"بمثابـة الإعـلان الدستـوري لمـا يستنـد إليـه لبنـان من الأركـان الثابتـة "والعقيـدة القوميـة ... ولمـا تنطـوي عليـه كـل كلمـة منهـا من حـل "لإشكـال نفسـي أوسياسـي .

- ربـاط: مقدمـة الدستـور اللبنانـي ص 35 و 36

كمـا أن المجلـس الدستـوري اللبنانـي في قـراره رقـم 1 تاريـخ 12/9/1997 قـال:

"إن المبـادئ الـواردة في مقدمـة الدستـور اللبنانـي تعتبـر جـزءاً لا يتجـزأ "منـه، وتتمتـع بقـوة دستوريـة شأنهـا شـأن أحكام الدستـور.

هـذا وقـد نصـت وثيقـة الطائـف على أن تجـري الانتخابـات النيابيـة وفقـاً لقانـون انتخـاب جديـد يراعـي القواعـد التي تضمـن العيـش المشتـرك بيـن اللبنانييـن.

وبمـا أن العيـش المشتـرك في خطـر نتيجـة الإرهـاب النائـم والمترقـب والكيـان في خطـر نتيجـة المؤامـرات والأحـداث الأمنيـة القائمـة والمنتظـرة أخطـر بكثيـر كمـا قـال قائـد الجيـش في مؤتمـره الصحفـي تاريـخ 3/8/2014 والقائمـة على الطائفيـة والظلاميـة والتكفيـر، وكلهـا تشكـل ظروفـاً استثنائيـة تعطـي للشتـرع وحـده أن يقـدر هـذه الظـروف ويتخـذ الإجـراءات والتدابيـر التي تحمـي العيـش المشتـرك.

في فرنسـا

عـرّف الاستـاذ Laubadère المبـادئ العامـة القانونيـة في مؤلفـه:

DE LAUBADERE, TRAITE ELEMENTAIRE DE DROIT ADMINISTRATIVE. 8 ED. 1980II P. 259

"ان اصطـلاح المبـادىء العامـة يطلـق على عـدد من المبـادىء التـي لا "تظهـر مصاغـه في نصـوص مكتوبـة ولكـن يعتـرف بهـا القضـاء "باعتبارهـا واجبـة الإحتـرام من الادارة، وان في لغتهـا تمثـل انتهـاكـاً "للمشـروعيـة.

فالعلامـةLaubadère قـدم المبـادىء العامـة للقانـون على إعتبارهـا "المصـدر غيـر المكتـوب الأكثـر أهميـة لقواعـد المشروعيـة".

والتعريـف الواضـح المحـدد لنظريـة المبـادئ العامـة للقانـون نجـده في تقاريـر مفوضـي الحكومـة الفرنسيـة Les commissaires du gouvernement عن الأحكـام التـي طبـق فيهـا مجلـس الدولـة نظريـة المبـادئ العامـة. وأشهـر هـذه التعريفـات جميعـاً وأهمهـا هو مـا قدمـه مفـوض الحكومـةLetourneur في تقريـره عن قضيـةSociété des concerts du conservatoire فهـو يقـول بشأنهـا مخاطبـاً مجلـس الدولـة مـا يلـي: "إن قضاءكـم قـد قبـل منـذ مـدة طويلـة أنـه إلى جانـب القوانيـن المكتوبـة، توجـد مبـادىء كبـرى يعتبـر الاعتـراف بهـا كقواعـد قانونيـة أمـراً لازمـاً لتكملـة الإطـار القانونـي الذي في ظلـه يجـب أن تتطـور الأمـة بمـا لهـا من تنظيمـات سياسيـة واقتصاديـة، وأن مخالفـة هذه المبـادئ الكبـرى لهـا ذات النتائـج التي ترتبهـا مخالفـة القانـون المكتـوب، أي إلغـاء القـرار الصـادر على خلافهـا والتـزام السلطـة التي أصدرتـه بالتعويـض عن قرارهـا الخاطـئ.

- C.E. 9 MARS 1951. DROIT SOCIAL PP.368 ET S., CONCLUSION LETOURNEUR.

فالمبـادىء العامـة للقانـون رغـم أنهـا قواعـد غيـر مكتوبـة وليـس لهـا إذاً مصـدر تشريعـي مباشـر، إلا أنهـا قواعـد أساسيـة أو جوهريـة بمعنـى أنهـا تكـاد تفـوق في أهميتهـا الموضوعيـة القواعـد التشريعيـة الموجـودة في القوانيـن المكتوبـة.

ويضيـفLaubadère المبـادىء القانونيـة "تعبـر أو تعكـس الأفكـار المقبولـة من الجميـع والتـي تؤسـس نظامنـا القانونـي في فرنسـا

- Conclusions Gentot sur l’arrêt C.E. Dame David, Rec P.473.

وكمـا يقـول عنهـا الأستـاذ الكبيـر RIVERO بـأن المبـادئ القانونيـة "تمثـل الفلسفـة السياسيـة للأمـة".

- J.RIVERO, « Le juge administrative français: un juge qui gouverne? »

Dalloz, 1951, Chronique p.21.

والأستـاذODENT يعبـّر أيضـاً عن تلـك القيمـة الكبـرى التـي تعكـسهـا المبـادىء العامـة بقولـه:

"إن قانوننـا العـام – بـل يمكـن القـول بـأن حضارتنـا القانونيـة – يستلهـم "من عـدد من المبـادئ، إن دساتيرنـا وتشريعاتنـا التـي تفصـح عن إعتناقهـا "لهـذه المبـادئ، وذلـك حينمـا تعبـر عن تلـك المبـادىء وتبـذل كـل جهـد "لمحاولـة تطبيقهـا.

- R.ODENT, Contentieux administratif, fascicule V, 1979/1980, p .1704.

في مصـر

"فالمبـادىء العامـة للقانـون وإن كانـت عمومـاً تستوحـي فلسفـة الحريـة "والمسـاواة لحمايـة الفـرد وحقوقـه وحرياتـه، إلا أن بعضهـا يستهـدف من "ناحيـة مقابلـة حمايـة سيـر المرفـق العـام أو حمايـة أمـن وسلامـة الدولـة: "وهمـا مبـدأ دوام سيـر المرافـق العامـة ومبـدأ نظريـة الظـروف الاستثنائيـة "اللـذان يمكـن اعتبارهمـا أيضـاً من المبـادئ العامـة العليـا للقانـون.

- محمـد رفعـت عبـد الوهـاب، المبـادئ العامـة للقانـون كمصـدر للمشروعيـة في القانـون الإداري - الـدار الجامعيـة - بيـروت 1992 ص 15 ومـا بعدهـا.

كمـا أن الأستـاذ Letourneur وصـف المبـادىء العامـة: "إن لهـا قيمـة القانـون المكتـوب (أي التشريـع العـادي). والواقـع أنـه منـذ أن ظهـرت نظريـة المبـادئ العامـة للقانـون بصـورة رسميـة وصريحـة في أحكـام مجلـس الدولـة الفرنسـي وحتـى صـدور دستـور 1958 الحالـي، كـان فقـه القانـون العـام بإجمـاع نـادر يتفـق على أن المبـادئ العامـة للقانـون لهـا قيمـة قانونيـة معادلـة ومساويـة للتشريـع العـادي. فكمـا يقـول الأستـاذ الكبيـر Chapus: إنـه قـد أصبـح أمـراً شائعـاً أن يعـرض الكتـاب للمبـادئ العامـة للقانـون بوصفهـا قواعـد غيـر مكتوبـة معادلـة للقانـون، مـزودة بقـوة تشريعيـة تقـع في نفـس مستـوى القانـون.

- R.CHAPUS, « De la soumission au droit des règlements autonomes »:, Dalloz 1960, chronique, p 123.

ويلاحـظ أن أحكـام مجلـس الدولـة ذاتهـا ذكـرت في بعضهـا صراحـة " المبـادىء العامـة ذات القيمـة التشريعيـة"، وكثيـر من الأحكـام تعطـي المشـرّع وحـده حـق مخالفـة المبـدأ العـام أو الاستثنـاء عليـه.

- حكـم Vernot بتاريـخ 4/2/1944 الـذي قـرر مبـدأ التقاضـي على درجتيـن Rec.p 46))، وحكـم بتاريـخ 4/10/1974، (Rec.p 464)

ويضيـف CHAPUS المبـادىء العامـة تفـرض احترامهـا على اللوائـح الإداريـة، ممـا يعنـي بالضـرورة أن لهـا قيمـة أعلـى منهـا أي قيمـة تشريعيـة.

- R.CHAPUS, Chronique Précitée, p.123 ; JEANNEAU, thèse 1954- Paris .

فالمبـادىء العامـة "تمثـل الفلسفـة السياسيـة للأمـة، وكذلـك قـال عنهـا الاستـاذ Odent إنهـا "أسـاس قانوننـا" "وأسـاس نظمنـا وحضارتنـا القانونيـة"، ووصفهـا Letourneur بأنهـا "مبـادىء كبـرى"، ووصفهـا مفـوض الحكومـة Chenot – في تقريـر عن حكـم صـدر عـام 1944 بأنهـا "سـادت منـذ 150 سنـة على كـل تنظيماتنـا وسيطـرت على كـل تشريعاتنـا".

- B. Jeanneau, les principes généraux du droit dans la jurisprudence administrative thèse Paris 1954.

Ed. La ferrière, traité de la jurisprudence administrative, P. VIII.

Sieurs Aramn, Mattei, Belloir, Rec 213,

Sirey 1946 III P.1, Conclusions Odent Tabi.

كمـا أن مفـوض الحكومـةCHENOT في تقريـره عن حكـمGUIEYESSE يصـف المبـادئ العامـة للقانـون بأنهـا "تلـك المبـادىء الأساسيـة لتنظيمنـا السياسـي، التي دون أن تكـون مكتوبـة في أي نـص قـد سـادت منـذ 150 سنـة على كـل تنظيماتنـا وسيطـرت على كـل تشريعاتنـا.

- R.D.P 1944.P166.

وقـد ذهـب كبـار الفقهـاء الى القـول بأن المبـادئ العامـة هي التي خلقـت نظريـة الظـروف الإستثنائيـة وأكـدّت أن الظـروف الإستثنائيـة تشـلّ القوانيـن العاديـة وتخلـق قانونـاً خاصـاً، مستوحـى من المبـادئ العامـة لأن بقـاء الدولـة والوطـن والصالـح العـام يسمـو على النصـوص المكتوبـة ويضعفهـا.

RIVERO – WALINE

DROIT ADM. P 77

Dans une situation de crise, le respect de la légalité paralyse l’administration.

Faut-il choisir entre l’efficacité et le respect du droit ?

Les situations exceptionnelles autorisent l’administration à enfreindre les lois, ces actes sont soumis à un droit spécial.

- Certaines situations de fait ont le double effet de suspendre l’autorité des règles ordinaires à l’égard de l’administration et de déclencher une légalité particulière.

- Les Cas : La Guerre

Situation anormale imposant l’obligation d’agir pour l’intérêt général.

- Effets :

L’administration est dispensée d’observer les règles légales qui compromettent son action = règle de compétence, de procédure, de forme et de fond. (Liberté publiques)

Il y a légalité de crise هنالـك شرعيـة الأزمـات

- La survie de l’Etat conditionne toute légalité – un attachement formaliste à la règle ordinaire peut détruire la base de la légalité

Juris. Classeur adm. Fasc. 660 p 11

84. La Jurisprudence souple du conseil d’Etat tient compte des événements exceptionnels, rendant nécessaires un fléchissement de règles légales de compétences en vue de permettre le fonctionnement contenu du service public.

88. L’Etat de nécessité légitime l’action de l’administration qui s’empare des compétences légales (usurpation)

- Les circonstances exceptionnelles assouplissent les obligations juridiques mais ne les suppriment pas.

«La solution adoptée par le conseil d’Etat ne trouve dans les textes «aucune «assise valable, mais « s’inscrit dans une nature des choses contre laquelle «le législateur lui-même verrait pratiquement se briser son autorité.

- S. 1937, 3, 113 note Rivero

« Le juge adm. : Un juge qui gouverne

«Lorsque le juge proclame au vu des circonstances la légalité d’une décision «administrative manifestement contraire à la règle écrite, il ne faut «qu’appliquer un principe général de droit. Des circonstances de temps et «de lieux peuvent rendre légitimes des décisions qui en période normale ne «le seraient pas.

- JEANNEAU , Les principes généraux du droit p. 196

فالمبـادئ القانونيـة ذات القيمـة الدستوريـة أكـدّت أن الظـروف الاستثنائيـة تخلـق تشريعـاً استثنائيـاً مبـرراً لأن الدولـة تمـارس حقهـا المشـروع بالدفـاع عن الدولـة وبالحفـاظ على الصالـح العـام والمحافظـة على الكيـان والدولـة.

فقـد ورد في مؤلـف:

– « Contentieux administratif » ODENT 1970-71 Fasc I p 282

Circonstances exceptionnelles الظـروف الاستثنائيـة

1- Elle est fondée sur la prédominance de la notion « d’intérêt général » de la sauvegarde de l’Etat. Alors, la légitimité l’emporte sur la légalité, l’esprit des institutions sur la lettre des textes.

2- Les circonstances de temps et de lieu ont un caractère exceptionnel – L’autorité compétente n’a pas la possibilité matérielle et juridique d’intervenir.

3- Les mesures prises doivent être adaptées au but à atteindre.

Elles ne doivent pas être confondues avec les situations : Urgentes ou graves, ou l’état de nécessité.

4- Exemples :

- Péril menaçant les institutions.

- Invasion – Occupation – Incursion

- Emeutes

- Crise politique atteignant l’ensemble du pays.

5- La notion de circonstances exceptionnelles autorise une autorité administrative à prendre des dispositions règlementaires excédant sa compétence normale. L’application de ces dispositions cesse d’être légale, lorsque l’autorité se trouve, à nouveau, capable d’exercer ses pouvoirs.

6- Les effets :

Une autorité administrative peut :

- Excéder sa propre compétence.

- User de ses pouvoirs sans respecter les formalités légales ou réglementaires.

- Empiéter sur le domaine réservé au législateur ou à la justice.

7- Sont légales :

- Les empiètements d’une autorité administrative sur les pouvoirs d’une autre autorité.

- Les substitutions d’une autorité à une autre qui n’est pas une usurpation de pouvoirs.

- Les dérogations aux règles normales de compétence.

- Les dérogations aux règles de procédure.

8- La théorie des circonstances exceptionnelles s’applique en cas d’évènements politiques mettant en péril l’ordre public, largement entendu, surtout aux parties du territoire, et ne permettant pas aux autorités compétentes d’intervenir dans des conditions régulières.

وبـذات المعنـى فقـد ورد في مؤلـف AUBY et DRAGO :

« Traité du contentieux administratif » T III p. 7

1136- Limites de la violation de la règle de droit – Théorie des circonstances exceptionnelles :

«La jurisprudence considère que les règles de droit applicables à l’administration «ne sont valables que pour les périodes normales. Vouloir les appliquer en «période de circonstances exceptionnelles aboutissait à paralyser les autorités «adm. ou à les faire agir à l’encontre des objectifs d’intérêts publics qui «constituent l’essence de l’action adm…. Longtemps limitée au pouvoir de «guerre.

La théorie a été étendue à toutes les circonstances exceptionnelles :

- Circonstances économiques ظروف اقتصادية صعبـة – عدم وجود موازنـة

- Emeutes فتـن – أعمـال شغـب

- Troubles اضطرابـات

- Insurrection انتفاضـة – تمـرد – عصيـان مسلـح

- Elle est fondée sur la notion de « légitime défense » de l’état

- نظريـة الظروف الاستثانيـة مبنيـة على حق الدفـاع المشـروع للدولـة للحفـاظ على الصالـح العـام

- Les circonstances exceptionnelles sont :

« institutives d’une compétence nouvelle nécessaire pour l’intérêt «public. (C.E. 7 janv. 1944, RDP. 1944. P 348)

- الظروف الاستثانيـة تعطـي للمؤسسـات صلاحيـة ضروريـة للصالـح العـام

- Il s’agit :

1. d’une circonstance grave. الأحـداث الإرهابيـة والاعتـداءات على الجيـش اللبناني

2. Impossibilité d’agir dans des conditions normales.

3. Elle dure suivant la gravite de la situation.

- L’effet de la théorie des circonstances exceptionnelles consiste à rendre « légaux » des actes adm. qui eussent été illégaux en période normale : Le vice de l’acte adm. se trouve couvert = incompétence – vice de forme – vice de procédure – Object de l’acte- violation de la loi.

كمـا أن المجلـس الدستـوري في فرنسـا اعتمـد في أحكامـه على المبـادئ القانونيـة وأن الظـروف الاستثنائيـة تعطـي المجلـس النيابـي حـق التشريـع الاستثنائـي إنقـاذاً للدولـة والوطـن وللصالـح العـام وسلامـة الشعـب.

فالدستـور الفرنسـي نـص في المـادة 16 منـه:

ARTICLE 16 - CONST. FRANÇAISE :

- Conditions :

a- Crise politique dans l’ensemble du pays.

b- Menace sur les institutions, l’indépendance, l’intégrité du territoire, les traités internationaux.

c- Les pouvoirs ne fonctionnent pas d’une façon régulière.

(Conseil const. 23 avril 1961)

والمجلـس الدستـوري قضـى بمـا حرفيتـه:

Les libertés fondamentales et les circonstances exceptionnelles

Le législateur ne peut intervenir, dans certains cas, que pour rendre plus effectif l’exercice d’une liberté fondamentale.

Mais dans la décision 187 DC* il est intervenu pour permettre la réduction de l’exercice des libertés, et cela bien que la Constitution ne lui ait pas donné un titre particulier de compétence pour le faire : car si l’état de siège est prévu par la Constitution, l’état d’urgence ne l’est pas.

Le Conseil constitutionnel a justifié la compétence du législateur de la manière suivante :

«Considérant qu’en vertu de l’article 34 de la Constitution la loi fixe les règles «concernant les garanties fondamentales accordées aux citoyens pour l’exercice «des libertés publiques; que dans le cadre de cette mission, il appartient au «législateur d’opérer la conciliation nécessaire entre le respect des libertés et le «sauvegarde de l’ordre public sans lequel l’exercice des libertés ne saurait être «assuré .

«C’est en somme l’application de la théorie des circonstances exceptionnelles : «dans certaines circonstances graves et exceptionnelles, l’exercice des libertés ne «peut être préservé que si l’ordre public est rétabli et maintenu même au prix «d’atteindre momentanées aux libertés (voir observations sous 187 DC* 25 janvier «s1985).

- Conseil constitut. F.10 et 11 octobre 1984 - Les grandes décisions du conseil Constitutionnel – 12ème Edition – Page 612.

بعـض الدساتيـر الصـادرة حديثـاً والتي عصفـت بهـا حـروب وعصيـان وفتـن وبكـلام أوضـح ظـروف استثنائيـة، استدركـت وأدرجـت في دستورهـا الجديـد صراحـة أن الظـروف الاستئنائيـة تعطـي المجلـس النيابـي حـق التمديـد لنفسـه بقانـون إذا كـان هنـاك خطـر داهـم

وتونـس إحـدى هـذه البـلاد التي أدرجـت في دستورهـا الصـادر في 20 كانـون الثانـي 2014 ولاسيمـا الفصـل 56 الـذي نـص علـى مـا حرفيتـه:

"ينتخـب مجلـس الشعـب لمـدة خمـس سنـوات خـلال الأيـام الستيـن "الأخيـرة من المـدة النيابيـة.

"إذا تعـذر إجـراء الانتخابـات بسبـب خطـر داهـم فإن مـدة المجلـس تمـدد "بقانـون.

فالخطـر قائـم وداهـم يرفـرف فـوق لبنـان. هنـاك تعـذّر إن لـم نقـل استحالـة لإجـراء الانتخابـات في ظـل الفتـن والإضطرابـات القائمـة والعصيـان القائـم والمؤامـرات الآتيـة من الخـارج والتي تهـدد الكيـان والصيغـة والعيـش المشتـرك.

وقـد ذهـب الدستـور التونسـي إلى أبعـد من ذلـك بالنسبـة لرئيـس الجمهوريـة فنـص في الفصـل 75 على مـا حرفيتـه:

"إذا تعـذر إجـراء الانتخـاب في موعـده بسبـب خطـر داهـم، فإن المـدة "الرئاسيـة تمـدد بقانـون.

كمـا أن الفصـل 73 من الدستـور التونسـي كـرّس على مبـدأ الظـروف الاستثنائيـة بشكـل صريـح وواضـح :

"المقـرّ الرسمـي لرئاسـة الجمهوريـة تونـس العاصمـة، ويمكـن في "الظـروف الاستثنائيـة أن ينقـل إلى اي مكـان آخـر من تـراب الجمهوريـة.

كذلـك الفصـل 77 من الدستـور التونسـي نـص علـى انـه:

"يتولـى رئيـس الجمهوريـة اتخـاذ التدابيـر التي تحتمهـا الحالـة الاستثنائيـة، "والإعـلان عنهـا طبـق الفصـل 80.

كمـا أن الفصـل 80 من الدستـور الفرنسـي الصـادر في 20/1/2014 نـص بشكـل صريـح على انـه:

"لرئيـس الجمهوريـة في حالـة خطـر داهـم مهـدد لكيـان الوطـن وامـن "البـلاد واستقلالهـا، يتعـذر معـه السيـر العـادي لدواليـب الدولـة أن يتخـذ "التدابيـر التي تحتمهـا تلـك الحالـة الاستثنائيـة ، ......

"ويجـب أن تهـدف هـذه التدابيـر إلى تأميـن عـودة السيـر العـادي لدواليـب "الدولـة في أقـرب الآجـال، ويعتبـر مجلـس نـواب الشعـب في مرحلـة "انعقـاد دائـم طيلـة هـذه الفتـرة. وفي هـذه الحالـة لا يجـوز لرئيـس "الجمهوريـة حـل مجلـس نـواب الشعـب كمـا لا يجـوز تقديـم لائحـة لـوم "ضـد الحكومـة.

عـودة إلى لبنـان الـذي كـرّس المبـادئ العامـة وأهميتهـا وإلزاميتهـا في وثيقـة الطائـف، بعـد هـذه البانورامـا في الفقـه والاجتهـاد الفرنسـي والغربـي والعربـي التي تبيـن الظـروف الاستثنائيـة والفتـن والحـروب والأزمـة السياسيـة، فمـن المعـروف والمسلـم بـه وفـق الدستـور انـه عنـد شغـور سـدة الرئاسـة في لبنـان تنـاط صلاحيـات رئيـس الجمهوريـة بمجلـس الـوزراء وفقـاً للمـادة 62 من الدستـور.

وعنـد استقالـة الحكومـة فالمـادة 69 من الدستـور في البنـد الثالـث والأخيـر نصـت على:

"عنـد استقالـة الحكومـة أو اعتبارهـا مستقيلـة يصبـح مجلـس النـواب حكمـاً "في دورة انعقاديـة استثنائيـة حتـى تأليـف حكومـة جديـدة ونيلهـا الثقـة.

فإذا انتهـت وكالـة النـواب وانتهـت ولايـة المجلـس في 20/11/2014 والظـروف الاستثنائيـة الأمنيـة قائمـة لا تسمـح بإجـراء الانتخابـات في موعدهـا فمـاذا يحصـل ؟!

نصبـح أمـام الفـراغ القاتـل. فـلا يعـود هنـاك من مجلـس نيابـي، ومركـز الرئاسـة شاغـراً والحكومـة تصبـح مكبلـة بعـدم وجـود مجلـس تشريعـي ويصبـح الوطـن عرضـة لكـل المؤامـرات الآتيـة من الغـرب ومن الشـرق وممـا وراء البحـار وللإرهـاب الـذي يهـدد الوطـن وعيشـه المشتـرك.

وبمـا أنـه يخشـى بسبـب الظـروف الاستثنائيـة الخطـرة القائمـة والتي لا تنتهـي في المنظـور القريـب (أي بعـد ثلاثـة أشهـر) أن لا تتـم الانتخابـات في موعدهـا وتنتهـي ولايـة المجلـس في 20/11/2014، فتسقـط الوكالـة وتتلاشـى المؤسسـات وعندهـا نكـون نحـن بأيدينـا جئنـا بالفـراغ القاتـل. في هـذا المنـاخ التآمـري الـذي يعيشـه الشـرق الاوسـط برمتـه ولا يستبعـد أن تكـون الخطـة بالدفـع باتجـاه الانتخابـات في هـذه الظـروف الاستثنائيـة، والفتـن ولا تحصـل هـذه الأخيـرة وتكـون قـد انتهـت ولايـة المجلـس وعندهـا نكـون نحـن قـد نفذنـا المؤامـرة والفـراغ الكبيـر.

لقـد أثبتـت الأيـام والتاريـخ أن سبـب بقـاء لبنـان واستمراريتـه حتـى اليـوم ومحافظتـه على وحدتـه ومؤسساتـه رغـم الحـروب المتعـددة الوجـوه هـو استمـرار المجلـس النيابـي منـذ سنـة 1972 حتـى سنـة 1992 والدليـل الاستشـارات المقدمـة للمجلـس من AUBY et DRAGO وVEDEL و DEVOLVÉ والتي تثبـت صحـة مـا نقـول فالتمديـد للمجلـس في هـذه الظـروف الاستثنائيـة بأوسـع مشملاتهـا هـو للصالـح العـام ومصلحـة البـلاد العليـا والسلـم الأهلـي والعيـش المشتـرك وليـس لأي مصلحـة أخـرى وليـس موضـوع صفقـة كمـا يحلـو للبعـض أن يقـول، بـل ممارسـة قانونيـة سليمـة تحفـظ البـلاد وسلامتهـا وسلمهـا الأهلـي وعيشهـا المشتـرك وتبعـد الأخطـار الداهمـة واجتيـاز الظـروف الصعبـة والخطيـرة.

- نرفـق ربطـاً ملحـق بالأحـداث والتقاريـر الأمنيـة المنشـورة في الإعـلام والتقاريـر السريـة المقدمـة من الـوزارات المختصـة وأجهزتهـا الأمنيـة تبيـن الأخطـار الكبيـرة الداهمـة (مستنـد رقـم 1).

هـذا انطلاقـاً من الأوضـاع الأمنيـة الخطيـرة التي يمـر بهـا الوطـن والتي تؤثـر بشكـل واضـح ومباشـر على الحيـاة الطبيعيـة في مناطـق واسعـة وفي معظـم المحافظـات اللبنانيـة حيـث انتقـال الفتـن والعصيـان المسلـح من منطقـة إلى أخـرى سببـّت سقـوط شهـداء وجرحـى في الجيـش اللبنانـي البطـل والأهالـي لا سيمـا في مـدن رئيسيـة تشكـل عقـدة المواصـلات الاساسيـة بيـن المناطـق اللبنانيـة من الشمـال إلى الجنـوب إلى البقـاع.

وبنـاءً على مـا لهـذه الظـروف من أثـر مباشـر على قـدرة الأمـن والقـوى الأمنيـة التي تسخـّر كـل قوتهـا وانتشارهـا لضبـط الأوضـاع مع تكـرار الإعتـداءات على الجيـش ووقـوع خسائـر في أرواح جنـوده وضباطـه ممـا شكـل تحديـاً لـدوره أدّى إلى سحـب ونقـل قواتـه من مهامهـا الأساسيـة في الجنـوب إلى مناطـق أخـرى.

ونظـراً لانعكـاس هـذه الحالـة وتلازمهـا مع تصعيـد سياسـي وانقسـام يأخـذ في كثيـر الأحيـان أبعـاداً مذهبيـة وطائفيـة حـادة تنـذر تداعياتهـا بالفتنـة التـي أصبحـت معالمهـا تنتقـل من مكـان لآخـر وبأشكـال متعـددة.

وبالإطـلاع بالتفصيـل وبدقـة وحياديـة وبإخـلاص للوطـن على أوضـاع أكثـر من منطقـة لبنانيـة تظهـر أن سـلاح الفوضـى والتكفيـر والإرهـاب الآتـي من الخـارج يعبـث بأمنهـا حيـث يتجـرأ المسلحـون على هـز هيبـة الدولـة واستقـرار حيـاة النـاس وصـولاً إلى إطـلاق القذائـف على المناطـق مع مـا لهـذا من انعكـاس على صـورة لبنـان إضافـة إلى الأحـداث الداميـة والإقتتـال في الشمـال وفي البقـاع الشمالـي وسقـوط عشـرات القتلـى ومئـات الجرحـى، والفتـن التي تتحـرك بشكـل مجوقـل في أكثـر من منطقـة.

وبمـا أن مجمـل هـذا الوضـع الأمنـي والسياسـي الخطيـر يعطـل بشكـل كبيـر إمكانيـة أحكـام المـادة 58 من قانـون الانتخابـات الحالـي القيـام بتحـرك انتخابـي وتنظيـم الحمـلات التـي تسمـح للمواطـن وللمرشـح بممارسـة حقهمـا في إطـار القوانيـن والأنظمـة وتعطـل قـدرة التواصـل بينهمـا في أغلـب المناطـق وخاصـة في المـدن الكبـرى ومنهـا وإليهـا. وهـذا امـر جوهـري يعطـل العمليـة الانتخابيـة برمتهـا ويبطلهـا. إضافـة إلى مشكلـة خطيـرة ديموغرافيـة وجـود مـا يزيـد على مليـون ونصـف مليـون نـازح سـوري وفي المخيمـات تنـام عناصـر الإرهـاب وتنتظـر ساعـة الاعتـداء على الدولـة.

وتزامنـاً مع عـدم الاستقـرار الأمنـي هـذا تأتـي مشكلـة غيـاب الاستقـرار السياسـي :

1- فالأوضـاع الأمنيـة لا تسمـح بإجـراء الانتخابـات النيابيـة في يـوم واحـد عمـلاً بالمـادة 80 من قانـون الانتخابـات المعمـول بـه حاليـاً لعـدم إمكانيـة الجيـش والأجهـة الأمنيـة من تأميـن سلامـة الاقتـراع في هـذه الظـروف الخطـرة. كـل هـذا انعكـس وسينعكـس مع استحقـاق الانتخابـات بشكـل سلبـي على القطاعـات الاقتصاديـة والتجاريـة والسياحيـة المتعثـرة وبمـا يـؤدي إلى شـلل اقتصـادي يدفـع اللبنانيـون ثمنـه مباشـرة يومـاً بعـد مـا.

وبمـا أن معظـم هـذه الأمـور السياسيـة والأمنيـة والاقتصاديـة، وتعطـل المرافـق العامـة والإضرابـات التي تشـل مؤسسـات الدولـة تتسـم بصفـات الظـروف الاستثنائيـة والقـوة القاهـرة بأشـدّ مفاهيمهـا.

ولـو سمحـت الظـروف لأي كـان بالاستمـاع إلى وزيـري الدفـاع والداخليـة وقـادة الأجهـزة الأمنيـة والإطـلاع على تقاريرهـا لعـرف بدقـة حجـم الصعوبـات والأزمـات والمفاجـآت والتي تتطلـب المساعـدة من الجميـع للوقـوف بوجـه الخطـر الداهـم والمخططـات النائمـة والمعلنـة.

2- فالقـوى الأمنيـة لا تستطيـع في يـوم واحـد الانتشـار وتأميـن النظـام في أقـلام الاقتـراع وفقـاً للمـادة 84 من قانـون الانتخـاب.

كمـا أن الاضرابـات القائمـة في صفـوف الأساتـذة والموظفيـن قـد تدفـع بالمضربيـن إلى عـدم التحـاق بمراكـز أقـلام الاقتـراع، ممـا يعطـل العمليـة الانتخابيـة برمتهـا وفقـاً للفقـرة الرابعـة من المـادة 79 من قانـون الانتخابـات المعمـول بـه حاليـاً.

كمـا إن المـادة 68 من قانـون الانتخـاب معطلـة وغيـر مطبقـة ولا يتـم التقيـّد بأحكامهـا ومخالفـة هـذه الأحكـام يعـرض العمليـة الانتخابيـة برمتهـا للإبطـال، فبعـض وسائـل الإعـلام لا تمتنـع عن بـث مـا يتضمـن إثـارة النعـرات الطائفيـة أو المذهبيـة أو العرفيـة أو تحريضـاً على ارتكـاب أعمـال العنـف أو الشغـب أو تأييـداً للإرهـاب أو الجريمـة التخريبيـة، كمـا أن بعـض وسائـل الإعـلام لا تمتنـع عن بـث وسائـل الضغـط والتخويـف أو التخويـن أو التكفيـر.

كمـا أنـه إذا لـم تـراع أحكـام المـادة 105 من قانـون الانتخـاب بالنسبـة للمغتربيـن هـذا الأمـر يـؤدي أيضـاً إلى إبطـال العمليـة الانتخابيـة برمتهـا.

فالديموقراطيـة ليسـت في صنـدوق الإقتـراع وحـده بـل هـي نمـط حيـاة وسلـوك شعـب ومؤسسـات تعمـل في ظـل القانـون وظـروف عاديـة هانئـة. وقـد أثبتـت الأيـام أنـه جـرت الإنتخابـات في صنـدوق الإقتـراع في أكثـر من بلـد، من أفغانستـان الى العـراق الى تونـس الى ليبيـا وبقيـت الظـروف الإستثنائيـة قائمـة والبـلاد معطلـة والأزمـة الإقتصاديـة قائمـة والمؤسسـات مشلولـة وسلامـة الشعـب مهـددة والأوطـان مهـددة بالتقسيـم والتفتيـت والفتـن المجوقلـة تسـرح في كـل المناطـق. فقـد جـرت الانتخابـات في أكثـر من بلـد وصندوقـة الاقتـراع لـم تنقـذ تلـك البـلاد لا بـل ازدادت التفجيـرات والاغتيـالات وانحـلال الـدول.

فالـدول المتآمـرة تتكلـم بالديموقراطيـة وحقـوق الإنسـان، وهي بسلاحهـا وتمويلهـا للإرهـاب تهـدم الـدول. فلعبـة الأمـم المتآمـرة عطلـت المبـادئ العامـة، ولا سيمـا المبـدأ القائـل " القانـون يمنـع سـيء النيـة من الاستفـادة من عملـه ".

فلبنـان يعيـش على بركـان الشـرق الأوسـط ومـا هـو مخطـط لـه خطيـر وخطيـر جـداً كمـا قـال قائـد الجيـش في مؤتمـره الصحفـي والدراسـات والمقـالات الآتيـة من المشـرق والغـرب مرعبـة والتقاريـر الأمنيـة تثبـت ذلـك. ومن المعـروف أن أول مبـادئ العلـم السياسـي هـو الرؤيـة Gouverner C’est prévoir،

والمجلـس النيابـي الكريـم بمـا لديـه من رؤيـة وحـسّ وطنـي لإنقـاذ لبنـان وعيشـه المشتـرك وبالاستنـاد إلى المبـادئ القانونيـة المبنيـة على الظـروف الاستثنائيـة الخطـرة الداهمـة والمستمـرة والتـي تظهـر الفتـن والحـروب والإرهـاب كـل يـوم بأوجـه جديـدة

Avec des nouveaux visages de la guerre

وانطلاقـاً من وعـي المجلـس النيابـي الكريـم لهـذه الظـروف الإستثنائيـة التي تعصـف بالوطـن وخطورتهـا وللأخطـار القائمـة والداهمـة المستمـرة النائمـة اليـوم والمستيقظـة غـداً ومن مسؤوليتنـا الوطنيـة أتقـدم بهـذه المبـادرة لاتخـاذ الإجـراءات التي تحفـظ الصالـح العـام وسلامـة الشعـب، والسلـم الأهلـي والعيـش المشتـرك في ظـل المبـادئ القانونيـة التي كرسـت نظريـة الظـروف الاستثنائيـة ومندرجاتهـا أعـلاه والتي تفـرض اتخـاذ التشريـع السريـع الـذي يمنـع الفـراغ في المؤسسـات وتهديـد كيـان الوطـن برمتـه في أجـواء الفتـن والحـروب التي تجتـاح المنطقـة ولبنـان مع التأكيـد أن الظـروف الاستثنائيـة القائمـة اليـوم وغـداً أخطـر واشـرس وأدهـى بكثيـر من الظـروف الاستثنائيـة السابقـة التي جـرى فيهـا التمديـد في سنـة 2012. (لطفـاً مراجعـة بيـان الجيـش اللبنانـي تاريـخ 3/8/2014).

لهـذه الأسبـاب

وللأسبـاب الأكثـر حكمـة ودرايـة التي يراهـا المجلـس الموقـر

اقتـرح تمديـد ولايـة المجلـس النيابـي الحالـي لغايـة 20 حزيـران 2017 بكـل قناعـة وراحـة ضميـر وبدون مصلحـة شخصيـة أو صفقـة كمـا يزعـم البعـض إنمـا استنـاداً إلى المبـادئ الدستوريـة ولا سيمـا الفقـرة "ي" من مقدمـة الدستـور والمبـادئ القانونيـة والظـروف الاستثنائيـة والحـق المعطـى للمجلـس النيابـي وحـده تقريـر الظـروف الاستثناثيـة والتشريـع على ضوئهـا إنقـاذاً للبنـان وصيغتـه وسلمـه الأهلـي وعيشـه المشتـرك وان يكـون موعـد الاستحقـاق في فصـل الصيـف، ولضمـان تجـاوز كـل المرحلـة الحرجـة والأخطـار والحـروب والظـروف الداهمـة والاستثنائيـة التي تعصـف بلبنـان والمنطقـة والتي لا يبـدو فيهـا أفـق الحلـول واضحـاً حتـى الساعـة.

عندمـا يكـون الوطـن وعيشـه المشتـرك في خطـر نتيجـة مؤامـرة لعبـة الأمـم لا مكـان لجـدل عقيـم وغيـر مبنـي على القانـون وبعيـد عن حسـن النيـة والصالـح العـام. لقـد مـرّ العيـد الفضيـل ولـم يجتمـع اللبنانيـون على موائـد الرحمـن والسـلام والمحبـة خوفـاً من انفجـار أو اغتيـال أو فتـن، فهـل يعقـل أن تحصـل انتخابـات وتجمعـات ولقـاءات بيـن المرشحيـن والمواطنيـن في ظـل الانقسـام السياسـي والطائفـي والمذهبـي القائـم.

المؤامـرات الآتيـة تفـوق كـل تصـوّر وتقاريـر الأجهـزة الأمنيـة تشهـد على مـا قلـت.

الوقـت لا يرحـم، والوقـت كالسيـف إذا لـم تقطعـه قطعـك.

النائب الدكتور نقولا ميشال فتوش

في 07/08/2014

المربوطـات:

- ملحـق رقـم 1: الأحـداث الامنيـة في الصحـف اللبنانيـة والعالميـة والعربيـة والمؤتمـر الصحفـي لقائـد الجيـش ولمعالـي الوزيـر وليـد جنبـلاط

ملحـق بالأحـداث الأمنيـة والفتـن والاضطرابـات والظـروف الاستثنائيـة

- جريـدة القبـس الكويتيـة تاريـخ 21/7/2014 – اخرجـوا أيهـا المسيحيـون من أوطاننـا (مرفـق ربطـاً مستنـد رقـم 1).

- النشـرة 24/7/2014 – داعـش تخطـط للتمـدد نحـو لبنـان

- الديـار 24/7/2014 القـوى الأمنيـة تتابـع الخلايـا الإرهابيـة في كـل المناطـق

- جريـة السفيـر تاريـخ 24/7/2014 – خـوف في القـاع ورأس بعلبـك والفاكهـة والجديـدة

- جريـدة الديـار تاريـخ 24/7/2014 المسلحـون يمـلأون الجـرود في عرسـال والأوضـاع خطـرة.

- لطفـاً مراجعـة جريـدة السفيـر تاريـخ 25/7/2014 – علمـاء المسلميـن تحـذر من فتنـة – طرابلـس الاحتجاجـات إلى مـا بعـد العيـد.

- لطفـاً مراجعـة لبنـان 24 تاريـخ 25/7/2014 : مسـؤول امنـي نخـاف على الهـدوء ... ممـا بعـد الهـدوء

- لطفـاً مراجعـة النشـرة تاريـخ 25/7/2014 – هـل يوسـع مسلحـو جـرد عرسـال رقعـة عملهـم نحـو الشمـال.

- لطفـاً مراجعـة ايـلاف تاريـخ 25/7/2014 – انفجـار اجتماعـي وأمنـي

- لطفـاً مراجعـة السفيـر تاريـخ 25/7/2014 – العيـن، اللبـوة، مقنـه، يونيـن، نحلـه، بريتـال وصـولاً إلى حـام ومعربـون، جـوار عرسـال والجـرود السوريـة ... قـرى محاصـرة بالشائعـات.

- لطفـاً مراجعـة جريـدة الجمهوريـة تاريـخ 25/7/2014 – الشـرق الجديـد يرسـم .. بـدم مسيحـي الشـرق.

- لطفـاً مراجعـة جريـدة السفيـر تاريـخ 25/7/2014 – قطـع بعـض الممـرات

- لطفـاً مراجعـة جريـدة الجمهوريـة تاريـخ 25/7/2014 – الجيـش داهـم أوكـار " المسلحيـن " بقاعـاً.

- لطفـاً مراجعـة ليبانـون فايلـز Lebanon Files تاريـخ 25/7/2014 – قنبلـة النـزوح السـوري قـد تنفجـر في اي لحظـة

- لطفـاً مراجعـة جريـدة السفيـر تاريـخ 28/7/2014 – نصرالله وجنبـلاط : غـزة منتصـرة "وداعـش" خطـر على الجميـع.

- لطفـاً مراجعـة النشـرة تاريـخ 28/7/2014 – أحـرار السنـة للمشنـوق : سنحـول لبنـان لكتلـة حديـد ونـار بحـال التعـرض لعناصرنـا.

- لطفـاً مراجعـة النشـرة تاريـخ 28/7/2014 – معلومـات للأخبـار : عناصـر من "داعـش" تشـارك لأول مـرة بمعـارك جـرود لبنـان وسوريـا.

- لطفـاً مراجعـة النشـرة تاريـخ 28/7/2014: مـاذا يخطـط سلفيـو طرابلـس بعـد عيـد الفطـر ؟

- لطفـاً مراجعـة النشـرة تاريـخ 28/7/2014 – مصـادر أمنيـة للديـار: سيناريوهـات امنيـة مخيفـة وقلـق من مجـازر في البقـاع الشمالـي.

- البوابـة الإخباريـة لقنـاة التحريـر تاريـخ 28/7/2014 – قلـق رئيـس الحكومـة على الوضـع الأمنـي في بـلاده – رئيـس وزراء لبنـان يحـذر من انعكاسـات أزمـة غـزة على المنطقـة بأكملهـا.

- الوكالـة الوطنيـة للإعـلام تاريـخ 29/7/2014 – سقـوط 4 صواريـخ مصدرهـا السلسلـة الشرقيـة على التـلال الواقعـة بيـن بلدتـي مقـراق واللبـوة في البقـاع الشمالـي، دون وقـوع إصابـات.

- بتاريـخ 30/7/2014 سقـوط صاروخيـن في محيـط مدينـة الهرمـل.

- بتاريـخ 31/7/2014 تيـار tayyar.org – أحـرار السنـة بعلبـك: ساعـة الصفـر تقتـرب لتطهيـر البقـاع من المسيحييـن.

- بتاريـخ 31/7/2014 " النشـرة ": أحـرار السنـة بعلبـك: ساعـة الصفـر تقتـرب لتطهيـر البقـاع من المسيحييـن.

- جريـدة الأخبـار تاريـخ 31/7/2014: معـارك السلسلـة الشرقيـة مستمـرة ومسلحـو الجـرود يحتشـدون.

- جريـدة الأخبـار تاريـخ 31/7/2014: عـرض قـوة سلفـي شمـالاً: قلـق من الآتـي

- جريـدة الأخبـار تاريـخ 31/7/2014: معلومـات أوروبيـة عن عمليـة إرهابيـة بيـن الشمـال وروميـه – تتضمـن الإغـارة على قريـة شماليـة واحتجـاز سكانهـا لمبادلتهـم بسجنـاء روميـه – تحذيـر اوروبـي من عمليـة إرهابيـة.

- جريـدة الديـار تاريـخ 1/8/2014 : "أحـرار السنـة" لتطهيـر البقـاع من المسيحييـن وتهديـد للمشنـوق.

- جريـدة المستقبـل تاريـخ 1/8/2014: لقـاء في عرسـال يطالـب باستكمـال الخطـة الأمنيـة.

- لطفـاً يراجـع النشـرة تاريـخ 1/8/2014: لمـاذا لـم تقطـع صواريـخ عرسـال طريـق اللبـوة مقـال يتضمـن معلومـات خطيـرة.

- لطفـاً يراجـع ليبانـون فايلـز تاريـخ 1/8/2014: اعتقـال إمـرأة مزنـرة بحـزام ناسـف في العيرونيـة في الشمـال.

- لطفـاً يراجـع لبنـان الجديـد تاريـخ 1/8/2014 : مجموعـات من داعـش تتجمـع في جـرود سلسلـة لبنـان الشرقيـة.

- لطفـاً يراجـع النشـرة تاريـخ 1/8/2014: داعـش تدعـي تحريـف القـرآن من قبـل رجـال ديـن وستعيـد كتابتـه مع حـذف بعـض الآيـات.

- لطفـاً يراجـع جريـدة الأخبـار تاريـخ 2/8/2014: الوضـع الأمنـي على كـف عفريـت بـدءاً من الشمـال إلى البقـاع.

- لطفـاً يراجـع النشـرة تاريـخ 2/8/2014: لـواء أحـرار السنـة لقهوجـي: لا تتحدانـا بقدومـك للبقـاع فعنـد أول فرصـة سنصفيـك.

- لطفـاً يراجـع جريـدة النهـار تاريـخ 2/8/2014: انتشـار مسلحيـن سورييـن قـرب حاجـز للجيـش في المصيـدة في عرسـال أثـر اعتقـال أحـد السورييـن.

- لطفـاً يراجـع جريـدة الديـار تاريـخ 2/8/2014: انتشـار مسلحيـن سورييـن قـرب حاجـز للجيـش في المصيـدة في عرسـال أثـر اعتقـال أحـد السورييـن.

- لطفـاً يراجـع جريـدة الديـار تاريـخ 2/8/2014: تصاعـد حمـاوة المعـارك ليـلاً في جـرود عرسـال.

- لطفـاً يراجـع ليبانـون فايلـز تاريـخ 2/8/2014: أسـر عناصـر الجيـش في عرسـال على يـد مسلحيـن سورييـن من جبهـة النصـرة.

- لطفـاً يراجـع ليبانـون فايلـز تاريـخ 2/8/2014: سقـوط عـدد من القذائـف في بلـدة اللبـوة اثنتـان منهـا قـرب بنـك الجمـال ولا إصابـات.

- لطفـاً يراجـع جريـدة الديـار تاريـخ 3/8/2014: الجيـش: الوضـع خطـر ولـن نسمـح بتحويـل بلدنـا إلى ساحـة للإجـرام.

"داعـش" سيطـرت على عرسـال والجيـش صـدّ الهجومـات على مواقعـه

- لطفـاً يراجـع جريـدة الديـار تاريـخ 3/8/2014: مصـدر عسكـري : المخـاوف مـا زالـت قائمـة في البقـاع الشمالـي من أعمـال عسكريـة عدائيـة تكفيريـة.

- لطفـاً يراجـع ليبانـون فايلـز تاريـخ 3/8/2014 – 20 الـف داعشـي في لبنـان

- المؤتمـر الصحفـي لقائـد الجيـش العمـاد جـان قهوجـي

- لطفـاً يراجـع ليبانـون فايلـز تاريـخ 3/8/2014: الاشتباكـات مستمـرة بيـن الجيـش والمسلحيـن في عرسـال

- بيـان مديريـة التوجيـه في الجيـش اللبنانـي : جريـدة الديـار تاريـخ 3/8/2014 (ربطـاً مستنـد رقـم 2).

- المؤتمـر الصحفـي لمعالـي الأستـاذ وليـد جنبـلاط – جريدتـي النهـار والمستقبـل تاريـخ 4/8/2014 (ربطـاً مستنـد رقـم 3).

- لطفـاً مراجعـة جريـدة الأخبـار تاريـخ 4/8/2014 : عرسـال تفقـد الأمـل وتخشـى طـول المعركـة

- لطفـاً مراجعـة جريـدة السفيـر تاريـخ 4/8/2014 : استنفـار في العيـن واللبـوة والنبـي عثمـان.

- لطفـاً مراجعـة جريـدة السفيـر تاريـخ 4/8/2014 : أهالـي القـاع والـرأس والفاكهـة الجيـش يحمينـا.

- لطفـاً مراجعـة جريـدة الديـار تاريـخ 4/8/2014 – تسـاؤلات عن مغـزى تحركـات المسلحيـن التكفيرييـن في جـرود عرسـال. معلومـات أمنيـة تثيـر الخـوف من استغـلال الكـم الهائـل للاجئيـن السورييـن لزعزعـة الأمـن عبـر بوابـة الإرهـاب.

- جريـدة الديـار تاريـخ 4/8/2014 : اجتماعـات امنيـة مفتوحـة بعيـداً عن الأضـواء وإجـراءات استثنائيـة تداركـاً لأي اهتـزازات مرتقبـة.

- لطفـاً مراجعـة جريـدة الديـار تاريـخ 4/8/2014: مؤتمـر صحفـي لقائـد الجيـش العمـاد قهوجـي: هجمـة عرسـال كانـت محضـرة منـذ وقـت طويـل العناصـر المسلحـة مزروعـون داخـل مخيمـات النازحيـن. على السياسييـن والروحييـن التنبـه لمـا يرسـم للبنـان ومن الآتـي علينـا (مبـرز ربطـاً مستنـد رقـم 4).

- لطفـاً مراجعـة جريـدة الأخبـار تاريـخ 4/8/2014: مخطـط إعـلان "الإمـارة الإسلاميـة".

- لطفـاً مراجعـة ليبانـون فايلـز تاريـخ 4/8/2014 : سـلام لا مهادنـة مع القتلـة والحـل هـو بانسحـاب المسلحيـن من عرسـال وجوارهـا.

- لطفـاً مراجعـة النشـرة تاريـخ 4/8/2014 : قيـادة الجيـش شيعـت عـدداً من شهدائهـا: سنقـف سـداً منيعـاً في وجـه مخطـط الإجـرام.

- لطفـاً مراجعـة النشـرة تاريـخ 4/8/2014: رئيـس بلديـة اللبـوة سقـوط صاروخيـن في اللبـوة – النبـي عثمـان دون وقـوع إصابـات.

- لطفـاً مراجعـة جريـدة النهـار تاريـخ 5/8/2014 – الجيـش عـزز مواقعـه واسترجـع معظـم مراكـزه على التـلال 6 قتلـى برصـاص مسلحيـن في عرسـال وشاحنـات عسكريـة أجلـت المدنييـن.

- لطفـاً مراجعـة جريـدة النهـار تاريـخ 5/8/2014: الجيـش يقاتـل بلحمـه الحـي دفاعـاً عن عرسـال والأهالـي حملـوا السـلاح كـي لا تتكـرر مأسـاة الموصـل.

- لطفـاً مراجعـة النشـرة تاريـخ 5/8/2014: 11 جريحـاً عسكريـاً بإطـلاق نـار على بـاص يقلهـم في الملولـة بطرابلـس.

- لطفـاً مراجعـة النشـرة تاريـخ 5/8/2014: استهـداف عـدة مراكـز للجيـش بقذائـف صاروخيـة فجـر اليـوم في طرابلـس.

- لطفـاً مراجعـة الديـار تاريـخ 5/8/2014 – قائـد الجيـش: المطلـوب عمليـة جراحيـة واسعـة "عرسـال صـورة مكبـرة " وأكثـر خطـورة من عبـرا والجيـش لـن يرضـخ.

- لطفـاً مراجعـة الديـار تاريـخ 5/8/2014: الأوضـاع في طرابلـس خطيـرة وقيـام تظاهـرة رفعـت رايـات تنظيـم القاعـدة وهتفـت ضـد الجيـش اللبنانـي.

- لطفـاً مراجعـة الديـار تاريـخ 5/8/2014: عرسـال تشهـد حركـة نـزوح كثيفـة ونهـب المنـازل من قبـل المسلحيـن السورييـن.

- النشـرة: الانبدبنـدت البريطانيـة تاريـخ 5/8/2014: داعـش تنقـل حربهـا للبنـان واحتمـال نشـوء حـرب أهليـة صغيـرة بعرسـال.

- لطفـاً مراجعـة النشـرة تاريـخ 5/8/2014: بيـن الموصـل وعرسـال خـط واحـد لمشـروع الإمـارات التكفيريـة.

- الوكالـة الوطنيـة للإعـلام تاريـخ 5/8/2014: هيئـة العلمـاء لحمايـة لبنـان والجيـش وعرسـال من المؤامـرة.

- لطفـاً يراجـع البلـد تاريـخ 6/8/2014 : تحصيـن امـن عيـن الحلـوة على خلفيـة أحـداث عرسـال.

- لطفـاً يراجـع اللـواء تاريـخ 6/8/2014: عُقـد طارئـة تهـدد وقـف النـار في عرسـال.

- لطفـاً يراجـع النشـرة تاريـخ 6/8/2014: مصـدر عسكـري للقبـس: الجيـش اللبنانـي درس كـل الخيـارات والاحتمـالات في عرسـال.

- لطفـاً يراجـع النهـار تاريـخ 6/8/2014: اشتباكـات ليـلاً بيـن الجبهـة الشعبيـة القيـادة العامـة ومجموعـة مسلحـة في سهـل كفرزبـد.

- النشـرة تاريـخ 6/8/2014: ابـو عمـاد مصطفـى للنشـرة: مسلحـون هاجمـوا موقعيـن للجبهـة وللجيـش في كفرزبـد

- لطفـاً يراجـع جريـدة الاخبـار تاريـخ 6/8/2014: خـروج المسلحيـن أو المعركـة الشاملـة – الجيـش بيـن ناريـن صديقـة وعـدوة

- لطفـاً يراجـع جريـدة البنـاء تاريـخ 6/8/2014: هجـوم داعـش والنصـرة على عرسـال للسيطـرة على المنطقـة وابتـزاز الدولتيـن السوريـة واللبنانيـة لإطـلاق إرهابييـن وحسـم المعركـة يحتـاج إلى تعـاون الجيشيـن اللبنانـي والسـوري.

- لطفـاً يراجـع جريـدة البلـد تاريـخ 6/8/2014: الجنـوب يواكـب معـارك عرسـال بإجـراءات حـذرة

- لطفـاً يراجـع جريـدة البلـد تاريـخ 6/8/2014: هـزات عرسـال الارتداديـة تصيـب طرابلـس

- لطفـاً يراجـع جريـدة البنـاء تاريـخ 6/8/2014: واشنطـن تدعـم هدنـة غـزة وحـرب عرسـال.

- لطفـاً مراجعـة جريـدة النشـرة تاريـخ 6/8/2014: لهـذه الأسبـاب أرسـل الجيـش نخبـة قواتـه إلى عرسـال

- لطفـاً مراجعـة جريـدة النشـرة تاريـخ 6/8/2014: المديـر العـام للأمـن العـام اللـواء عبـاس ابراهيـم : التفجيـرات واردة في اي لحظـة رغـم الحديـث عن الحـذر والامـن الوقائـي.

- لطفـاً مراجعـة الديـار تاريـخ 6/8/2014: يجولـون في قـرى البقـاع الاوسـط والغربـي ليـلاً لتحريـض النـاس واستنهاضهـم ضـد الجيـش.

- لطفـاً مراجعـة الحـدث نيـوز تاريـخ 6/8/2014: أخطـر سيناريـو أعـد من عرسـال .. " هكـذا أسقـط الجيـش مخطـط غـزو البقـاع".

- لطفـاً مراجعـة جريـدة الديـار تاريـخ 6/8/2014: قهوجـي : الجيـش يواصـل المعركـة ونحـذر من خطـورة الوضـع في عرسـال.

- لطفـاً مراجعـة جريـدة الديـار تاريـخ 6/8/2014: الجيـش - عرسـال لـن تكـون ممـراً لمشـروع التكفيـر

- لطفـاً مراجعـة جريـدة الديـار تاريـخ 6/8/2014: داعـش اسقطـت التهدئـة بهجـوم على مواقـع الجيـش وانهـت وساطـة " العلمـاء "

- لطفـاً يراجـع ليبانـون فايلـز تاريـخ 6/8/2014: المسلحـون أعـادوا انتشارهـم عنـد أطـراف عرسـال ويحاولـون الاعتـداء على مواقـع الجيـش

- لطفـاً يراجـع ليبانـون فايلـز تاريـخ 6/8/2014: رئيـس بلديـة عرسـال ليبنانـون فايلـز: المسلحـون مـا زالـوا في البلـدة والمعـارك على ضراوتهـا.

- أفـادت قنـاة LBC تاريـخ 6/8/2014 : إن أهالـي عرسـال قطعـوا الطريـق أمـام مسجـد محمـد الأميـن في بيـروت.

فبيانـات قيـادة الجيـش، والمؤتمـر الصحفـي لقائـد الجيـش وتصريـح مديـر الأمـن العـام والتقاريـر الأمنيـة حتـى الساعـة تثبـت الفتـن والحـروب والمخطـط الرامـي لضـرب العيـش المشتـرك وتهـدد الكيـان وكلهـا تشكـل ظروفـاً استثنائيـة.

هـذا مع التأكيـد أن الظـروف الاستثنائيـة يعـود تقديرهـا للمجلـس النيابـي وحـده دون أي مرجـع آخـر عمـلاً بأحكـام الدستـور وقـرار المجلـس الدستـوري المنـّوه عنـه في صـدر الأسبـاب الموجبـة.

النائب الدكتور نقولا ميشال فتوش

في 07/08/2014