أكد رئيس تركيا المنتخب ​رجب طيب اردوغان​ خلال حفل تنصيبه رئيسا أنه "سعيد لكونه اول رئيس منتخب مباشرة من الشعب".

ولفت أردوغان إلى انه يعتبر "ان مهمته ووظيفته تزداد عبئا عليه"، شاكرا "جميع الأتراك الذين انتخبوه والذين لم ينتخبوه كذلك"، موضحا "انه سيحمل هذه الامانة ويبذل جهده لتنفيذ ما يحتاجه الأتراك".

وخاطب أردوغان الشعب التركي العظيم، لافتا إلى انه خلال "الـ 12 سنة كنت فيها رئيسا للوزراء عملنت كثيرا من اجل الديمقراطية وبذلت قصارى جهدي، وقدت الخدمات وقمت بالتعديلات ابرزها انتخاب الشعب التركي لرئيس جمهوريته بشكل مباشر".

كما أوضح أردوغان أن عمله مع الرئيس السابق عبدالله غول "أنشأ تركيا حديثة مختلفة عن تركيا القديمة التي كانت معبئة بالتهديدات وعدم الاستقرار والتجاذب السياسي، ومنذ استلامنا للحكومة عملنا ووضعنا التعديلات من اجل وصول تركيا لهذه المرحلة الحديثة ومن الآن تركيا لن تضيع عمرها في الامور الماضية بل سنعمل من اجل تركيا جديدة سويا كرئيس وحكومة من اجل زيادة الرفاهية والعمل على جمع الشعب التركي والتعاون سويا من اجل تحقيق الاهداف الاستراتيجية في تركيا وسوف نقوم بتعديلات ديمقراطية ودستورية من اجل السلام الداخلي".

وعن السياسة الخارجية، أوضح أردوغان انها "سوف تعتمد على السلام والرفاهية"، مؤكدا ان "عيون تركيا لم تكن يوما على التدخل في السيسة الداخلية للدول المجاورة، بل سنعمل من اجل احلال السلام في جميع بقاع الارض وسياستنا تعتمد على الوقوف مع المظلومين وهذا مبدا سياسيتنا الخارجية".