إستيقظ طلاب الاجازة الفنية في ​التعليم التقني​ والمهني منذ ايام على مفاجأة قد تغير لهم كل مشاريعهم، فبعد أن ظنّوا أنهم حصلوا على إفادة نجاح إسوة بطلاب الشهادات الرسمية، بدأت تتوارد الى مسامعهم أنهم ربما سيكونون الوحيدين الذين لن يستفيدوا من الافادة كون الأخيرة تسهل دخول الطلاب الى صفوف أعلى او الى الجامعات، وهو ما لا ينطبق عليهم، وبالتالي صدر القرار بتصحيح امتحاناتهم فقط لا غير..

وفي هذا السياق، كشفت مصادر مطلعة لـ"النشرة" أن "إجتماعاً عقد اليوم في مديرية التعليم المهني والتقني لوضع الأسس الأساسية للمباشرة بالتصحيح يوم غد على أن يستمر لمدة يومين تصدر بعدها النتائج النهائية لطلاب هذا الفرع".

وأشارت المصادر إلى أنّ "مديرية التعليم المهني والتقني شرحت لوزير التربية ​الياس بو صعب​ مسبقا أنه لا يمكن إعطاء طلاب هذا الفرع إجازة كونها ستكون الشهادة الرسمية التي سيدخلون بها سوق العمل إلا أن القرار الرسمي صدر منذ أيام فقط بالبدء بالتصحيح بعد أن تأكدت وزارة التربية من عدم إمكانية إعطاء إفادات لهذه الفئة من الطلاب كونهم سيدخلون سوق العمل".

وإذا كان السؤال الكبير الذي يراود الطلاب هو "لماذا لم يتم ابلاغنا مسبقاً بضرورة إنتظار نتائج تصحيح لم نكن نعلم به؟" فإنّ المدير العام التعليم المهني والتقني ​أحمد دياب​ يوضح، في إتصال مع "النشرة"، أنّ "مرسوم الافادات والذي صدر عن مجلس الوزراء والذي يحمل رقم 401 شمل كل طلاب التعليم المهني والتقني باستثناء حاملي هذه الاجازة"، شارحاً أن "الافادة تسمح للطالب بالانتقال الى صفوف أعلى ولكن لا يمكن الاستعاضة عن الشهادة للتوظيف"، واصفاً قرار وزير التربية والتعليم العالي بالسليم لأنه سيسمح للطالب بالدخول الى سوق العمل وبطريقة صحيحة". هذا ما يؤكده بدوره بوصعب لـ"النشرة"، مشدداً على أن "قرار مجلس الوزراء إسثنى بالمرسوم الذي صدر عنه هذه الفئة من الطلاب".

يشرح بو صعب سبب القرار، رابطا إياه بالمصلحة العامة التي تقتضي بأن يتم تصحيح إمتحانات طلاب الاجازة الفنية لأنها تسمح لهم بتعليم طلاب آخرين في الحقل العام، وهنا لا يمكن أن يقوم أساتذة من حملة الافادات بتعليم طلاب آخرين، فمن يقوم بهذه المهمة يجب أن يكون أهلا لها"، مضيفاً: "عدد هؤلاء الطلاب قليل ولا يستغرق تصحيح إمتحاناتهم سوى يومين أو ثلاثة، من هنا يمكننا القيام بذلك ونكون أدخلنا الى سوق العمل أساتذة يحق لهم".

ربما يكون قرار وزير التربية والتعليم العالي باللجوء الى تصحيح إمتحانات الاجازة الفنية في التعليم المهني والتقني صحيحاً وسليماً، ولكنه أتى مفاجئًا للكثير من الطلاب الذين هللوا لـ"نجاح" قد لا يصحّ!

تقرير ​باسكال أبو نادر