أكد المبعوث ​الصين​ي الخاص الجديد لشؤون الشرق الاوسط السفير قونغ شياو شنغ بعد زيارته وزير الخارجية جبران باسيل ان "الاوضاع في المنطقة معقدة للغاية"، مضيفاً "نحن نختار لبنان كمحطة مهمة في جولتنا"، معرباً عن اعتقاده ان "الهدف المهم بالنسبة لي لهذه الزيارة هو الإصغاء الى رؤية الأصدقاء اللبنانيين والأصدقاء في هذه المنطقة حول الاوضاع فيها، وايضاً تعزيز التعاون والاتصالات معكم بشكل أوسع وأعمق في هذا الصدد."

اضاف شنغ "اجريت مباحثات مميزة مع باسيل وتبادلنا وجهات النظر بشكل أوسع حول المواضيع المتعددة، ونحن نعتقد ان هذه المباحثات مهمة جداً ومميزة . كما تحدثنا عن قضية الشرق الاوسط، وسبل مكافحة الارهاب، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي. ونحن نعتقد ان كلا الجانبين يهتم اهتماما بالغا بتعزيزالتعاون والعلاقات الثنائية."

وأشار الى ان "الرسالة الصينية تشمل النقاط التالية، النقطة الاولى ان الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط خطيرة للغاية"، أملاً ان "نستمع الى رؤية دول المنطقة حول القضايا المطروحة فيها".

وأعرب عن اعتقاده ان "هذا من المضامين المهمة التي طرحتها مع الوزير باسيل. اما النقطة الثانية فهي رسالة واضحة اننا نهتم بعلاقاتنا وتعاوننا مع لبنان".

ولفت الى ان "الموقف الصيني من مكافحة الارهاب هو موقف ثابت، ثانيا ان حرصنا على تعزيز التعاون مع الجانب اللبناني في هذا الصدد هو موقف واضح أيضاً، وسوف ترون نتائج هذا التعاون بيننا قريبا".