اعتبر البطريرك مار ​غريغوريوس الثالث لحام​ بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والإسكندرية وأورشليم للروم الملكيين الكاثوليك أن كل ما يتعرض له المسيحيون في سوريا والعراق ولبنان من ويلات هو إفرازات لعدم تمكن العالم العربي والعالم الغربي من حل القضية الفلسطينية بطريقة عادلة.

وشدد لحام في حوار خاص مع "الوطن" السورية على أن "عدم حل القضية الفلسطينية هو جوهر كل مشاكلنا"، مؤكداً أن «مسيحيي سورية والشرق متمسكون بأوطانهم ولا يريدون مغادرتها".

وأشاد لحام بمؤتمر بطاركة الشرق الكاثوليك الذي شارك بأعماله مؤخراً بواشنطن، وتطرق لانسحابه من المؤتمر عقب كلمة للسيناتور الأميركي الجمهوري تيد كروز، هاجم فيها الدولة السورية، وقال لحام: إن "كروز تكلم بطريقة سمجة وغير حضارية وبلهجة تهديدية ووضعنا في خط الكراهية والبغض والحقد".

وأكد لحام أن "مؤتمر بطاركة الشرق سيتواصل في المستقبل مع أخوتنا المسلمين وهذا خبزنا اليومي لأننا نعيش في وطن واحد نعمل فيه معاً"، داعياً "كبار رجال الدين المسلمين بالوطن العربي وخاصة بمصر لتنظيم اجتماع مفتين على غرار اجتماع البطاركة للعمل معاً على تقديم قوة روحية جبارة نحتاج إليها للعمل على بناء مستقبل أجيالنا وشبابنا"، معتبراً أن "البلاد العربية تتعرض اليوم لغزو فكري إرهابي تكفيري علينا أن نقاومه بفكرنا المسيحي والإسلامي".