اشار وزير الخارجية والمغتربين ​جبران باسيل​ الوزير باسيل في حفل اطلاق مشروع "نستثمر لنبقى" خلال زيارته لوس انجلوس في الولايات المتحدة الاميركية استكمالا لأعمال مؤتمر الطاقة الاغترابية الذي اطلقه للاستفادة من الطاقات الاغترابية اللبنانية، الى ان الفكرة باتت اليوم في طريقها للترجمة، وقال لو اننا نستخدم التعابير والكلمات التي سمعناها في المؤتمر من "الالتزام، القوة،التمسك، الارادة" لكان لبنان بألف خير. وتمنى باسيل لو ان الجالية اللبنانية في كل اماكن تواجدها تبدأ بهذا المشروع للاستثمار واعادة الاستثمار في لبنان لتقديم صورة جديدة عن الاغتراب اللبناني وماذا يمكن ان يقدم هذا الاغتراب عبر هذا المشروع من دعم لارادة البقاء في لبنان.

وقال باسيل: "اللبنانيون بارزون في مجال الاعمار وها هي صورة جديدة عن التقدم تظهر في مجال الاخراج فيجب دعمها لان النجاحات اللبنانية كبيرة ونحن نتفوق في كثير من الاعمال كالاعلانات والسينما والموضة ولدينا القدرة للقيام بعمل جماعي يؤمن وظائف لعدد كبير من اللبنانيين".

وكشف باسيل ان مرسوماً سيصدرعن وزارة الخارجية خلال ايام لتصبح الوزارات جميعها معنية بالاستثمار الاقتصادي، متمنياً "لو يتم تطوير فكرة بيت الاغتراب لبناء بيت الاغتراب اللبناني الاميركي تماماً كما البيت الاغترابي اللبناني الروسي، وكذلك اللبناني الاسترالي الذي سيصبح بيت ومرجع للمشاريع المنوي اقامتها في لبنان".

وقال باسيل: "اننا بذلك نعطي نموذج باننا شعب ارادته بالبقاء لها ترجمتها على الارض وليس فقط في المواقف لاننا لسنا شعب يسمح لحكامه بإبقاءه بلا كهرباء ومياه من دون ان نقاوم ونستمر عبر ايجاد مساحة للاستثمار والعمل."

وتوجه باسيل الى المغتربين بالقول إننا مستعدون كوزارة ان نساعد في تأمين التمويل في حال تعذر تأمين التمويل للبدء بمشاريع ستؤتي ربحاً الى لبنان. وقال "لا يمكن للبناني ان يواجه دولاً غنية بالنفط وموارد اخرى وهو يعيش "باللحم الحيّ" فيما اغترابه لديه امكانية لاغناء لبنان".

ويقوم مشروع "نستثمر لنبقى" على دعم الاستثمار والتمويل من قبل المغتربين اللبنانيين في مشاريع سياحية او اقتصادية او اجتماعية او اعمارية في بلدان انتشارهم، على ان يذهب عشرون بالمئة من ارباح مشاريعهم لاطلاق مشاريع استثمارية في لبنان ما يشكل جسر تواصل بين المغتربين وبلدهم الام لبنان.