كشف السفير ال​ايران​ي لدى ​الكويت​ علي رضا عنايتي عن انعقاد لجنة المشاورات السياسية بين البلدين بطهران اليوم والتي يترأسها من الجانب الكويتي وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله.

وتحدث في تصريح لصحيفة "النهار" الكويتية عن قضايا عدة سيتم التطرق اليها تباعا ان وكيل وزارة الخارجية الكويتي خالد الجارالله سيصل طهران اليوم الأحد على رأس وفد للالتقاء بعدد من المسؤولين الايرانيين لمناقشة القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية التي تخص البلدين، مشيرا الى ان هذه الاجتماعات تأتي تتويجا للزيارة التي قام بها سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الى طهران.

وأكد عنايتي ان بلاده ترحب بالتنسيق العملي والبناء في مكافحة الارهاب مع الكويت في اطار الاتفاقية الأمنية المبرمة بين البلدين والتي تم احياؤها اثناء زيارة الامير الكويتي الى طهران مشيرا الى ضرورة التنسيق مع الكويت باعتبارها دولة جارة ومهمة بالنسبة لايران.

كما أكد ان أمن ايران من أمن الكويت وامن المنطقة موضحا ان هذا الامر تؤمن به الكويت كما تؤمن به ايران.

ونفى عنايتي ان تكون بلاده قد طلبت من الكويت التوسط لمشاركتها في التحالف لمحاربة "داعش" موضحا ان ايران تقوم بواجبها في محاربة الارهاب سواء كانت داخل التحالف او خارجه مندداً في الوقت نفسه بسياسة الاقصاء التي اتبعت لتشكيل هذا التحالف لاعتبار ان محاربة الارهاب مسؤولية جميع دول المنطقة لا دول خارج المنطقة كما قال لوجود الامكانيات والكفاءات لدى دول المنطقة.

وأشار إلى أننا "بحاجة الى التنسيق مع الكويت بخصوص تنظيم داعش ونحتاج الى التشاور المستمر وهذا الامر موجود ولو استدعى الى اكثر من ذلك فسوف نقوم به".

ورأى عنايتي ان "مكافحة الارهاب ليست عملا ميدانيا فحسب او ذريعة للقصف والتدمير مطالبا بضرورة محاربته فكريا، وهذا اهم كما قال فلابد من التركيز على الفكر الوسطي والمعتدل في المنطقة التي تحتاج الى الاعتدال والوسطية وهذا ما نادى به الرئيس روحاني سواء في سياسته الداخلية او الخارجية والاقليم برمته يحتاج الى مثل هذا النهج".

وذكر ان اللجنة السياسية ستتطرق الى القضية السورية لوجود تطابق في وجهات النظر بين البلدين على ان الحل يكون سلميا، كاشفا عن زيارة مرتقبة في الشهر المقبل لوزير الثقافة الايراني علي جنتي الذي وصفه بالمدافع عن العلاقات الكويتية- الايرانية والمتحمس للدفع بها الى الأفضل.