أشار وزير حقوق الإنسان ​العراق​ي محمد البياتي، في حديث صحفي إلى ان "الإرهابيين والذباحين والقتلة وأمراء التنظيمات الإرهابية، يجب ألا يبقوا في المعتقلات العراقية، بل يجب أن يتجهوا إلى ساحات الإعدام".

وأوضح البياتي في حديث صحفي ان "لديهم قسما خاصا في وزارة حقوق الإنسان لاستطلاع المعاناة الإنسانية للمعتقلين في السجون العامة، للتأكد من معاملتهم وفق القانون"، وأضاف "إن تقارير جولات التفتيش والملاحظات ترفع لوزارة العدل، لأنها الجهة المسؤولة عن السجون والمعتقلات"، مفيدا بأن "الوضع العام يؤكد أن السجناء يتلقون الرعاية المناسبة وفق المعايير الدولية".

وأشار البياتي، إلى أن" السجون الخاصة في العراق تضم إرهابيين وقتلة، ويجب أن يجري التعامل معهم ببعد آخر، بعيدا عن توفير الماء والكهرباء والمعاملة الحسنة لهم"، وأضاف "إن هؤلاء جزاؤهم الإعدام، نظير ما ارتكبوه بحق العراق وشعبه".

ولفت البياتي إلى أن بلاده لا تنوي التخلص من المعتقلين بتهم إرهابية عبر ترحيلهم إلى بلدانهم، وفقا لصفقات تبادل المحكومين، مؤكدا أن "القانون العراقي يقيد المسألة"، مشيرا إلى أن "من ارتكب جرائم داخل العراق، تجب محاكمته في العراق"، وأضاف أن "القضاء العراقي نزيه ومستقل، وهو الذي يحكم بعدل في هذا الخصوص".