تم انتخاب اربعة عشر عضوا الهيئة التنفيذية للمجلس الاعلى لطائفة الروم الكاثوليك، خلال اجتماع للجمعية العمومية برئاسة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام وحضور نائب الرئيس روجيه نسناس والامين العام بسام الفرن، الوزيرين ميشال فرعون وآلان حكيم والنائب مروان فارس والوزراء السابقين: سليمان طرابلسي، الياس حنا، سليم جريصاتي ونقولا الصحناوي وعدد كبير من الأعضاء.

وفاز بنتيجة الاقتراع السادة: سليمان طرابلسي، بسام الفرن، جورج اسطفان، جوني خلف، حبيب حسني، سامي الخوري، شارل عطا، عدنان نصار، فادي ألبير سماحة، كمال سماحة، لويس لحود، مارون السيقلي وميشال بالش. وحل أولا كعضو رديف طوني طعمة. يضاف إليهم عدد مماثل من الأعضاء المعينين من قبل البطريرك والأساقفة، مع وزراء الطائفة ونوابها ليكتمل عقد الهيئة التنفيذية، التي من المقرر ان تعقد أول اجتماع لها يوم الجمعة لانتخاب نائب رئيس وأمين عام وأمين صندوق.

وكان الاجتماع قد استهل بكلمة للبطريرك لحام رحب فيها بالتوافق الذي حصل، وأمل "ان يمتد هذا التوافق الى جميع الأطراف في لبنان لتسهيل انتخاب رئيس للجمهورية".

وتوجه بالشكر الى الهيئة التنفيذية السابقة والى نائب الرئيس روجيه نسناس والأمين العام بسام الفرن، وأمل ان "تتابع الهيئة الجديدة ما بدأته الهيئة السابقة من مشاريع إنمائية".

من جهته اعتبر نائب الرئيس روجيه نسناس ان "تعلقنا بالديموقراطية لا يمنعنا من نهج التوافق إذا كان لمصلحة وحدة الطائفة ومصلحة وحدة الوطن"، وذكر أن المجلس الاعلى "حرص على تأكيد ثوابت ثلاث:صون وحدة الطائفة، تفعيل دوره الوطني وتحصين التعاضد الاجتماعي".

أضاف، "أردنا وحدة الموقف والصف ليس لكي تكون الطائفة كيانا منفصلا عن شركائنا في الوطن، بل شئناها بابا للمساهمة الفعالة في الحفاظ على وحدة لبنان وفي خدمة ابناء الروم الكاثوليك".

أمين عام المجلس الاعلى بسام الفرن قدم تقريرا عن أعمال الهيئة التنفيذية للولاية السابقة أوضح فيه "الإنجازات التي تمت على مدى ثلاث سنوات"، وأمل ان "تتابع الهيئة التنفيذية المقبلة ما بدأت به الحالية، وأن يفعل المجلس الاعلى بدءا من تعديل نظامه". كما أمل "بإعادة النظر باللجان ومهامها كيفية تشكيلها"، متمنيا للهيئة التنفيذية المقبلة "التوفيق والنجاح وتحقيق الأهداف التي من أجلها أنشئ المجلس الأعلى".

كما قدم أمين الصندوق وليد مزهر موجزا عن حسابات المجلس ووضعه الحالي وما يقدمه من مساهمات لدعم القروض الجامعية والقروض الصغيرة الميسرة.