لفت المدير العام للطيران المدني دانيال الهيبي الى انه "في تمام الساعة السابعة واربعة دقائق من مساء الاربعاء بتاريخ 22/10/2014، فقدت طائرة قبرصية تسجيلها j-5BCL من طراز 42AD DIAMOND، ذات محركين، وعلى متنها طياران احدهما لبناني يدعى جورج عبجي واخر قبرصي الجنسية ويدعى اغوستينوس افغوستي، وذلك اثناء رحلتها من مطار بافوس في قبرص الى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت".

وأشار الى ان "الطائرة اقلعت من مطار بافوس عند الساعة 6.30 مساء بالتوقيت المحلي برحلة تستغرق حوالي ساعة وعشرين دقيقة تقريبا، ولكن وبعد 44 دقيقة من اقلاعها وفيما كانت تحلق على ارتفاع 700.8 قدم في الاجواء القبرصية وعلى مسافة 27 ميلا بحريا من حدود الاجواء اللبنانية مع قبرص، فقدت عن شاشة الرادار في بيروت وشاشة الرادار في قبرص حيث كانت لا تزال مع مراقبة قبرص".

وأوضح انه "على الفور، بادرت مراقبة بيروت بالاتصال بمراقبة قبرص للاستفسار عن سبب اختفاء الطائرة عن شاشة الرادار فتبلغنا ان مراقبة قبرص فقدت الطائرة ايضا عن شاشة الردار كما فقدت الاتصال اللاسلكي معها بعد دقيقتين من اخر اتصال بينها وبين قائدها الذي ابلغ مراقبة قبرص عن وجود مشكلة تقنية في الطائرة".

ولفت الى أنه "تم تنفيذ خطة الطوارىء المعتمدة في المطار للمساعدة في عمليات البحث والانقاذ حيث تم تحديد احداثيات مكان اختفاء الطائرة في الاجواء القبرصية والتي تطابقت مع الاحداثيات التي وردتنا من مراقبة قبرص وتم تزويد مركز البحث والانقاذ القبرصي بهذه المعلومات".

وأشار الى أنه "تم الاتصال بغرفة عمليات القوات الجوية وكذلك البحرية التابعة للجيش اللبناني التي تواصلت بدورها مع قوات البحرية التابعة لـ"اليونيفيل" والعاملة في المياه الاقليمية اللبنانية وذلك للمشاركة في عمليات البحث والانقاذ بعد تزويدها بالاحداثيات لموقع الحادثة وقد ارسلت قوات "اليونيفيل" ثلاث سفن لهذه الغاية".

واكد الهيبي أنه "وفي الساعة 10.47 ليلا، بالتوقيت المحلي، وردتنا معلومات من مركز عمليات البحث والانقاذ القبرصي عن العثور على بعض الاجزاء من حطام الطائرة المنكوبة في المياه الاقليمية القبرصية، وان البحث كان لا يزال جاريا لمعرفة مصير الطيارين، وفي الساعة 12.15 ظهر اليوم تم العثور على جثتي الطيارين المفقودين في عرض البحر".

وشدد على ان المديرية "تولي اهتماما بالنتائج التي ستسفر عنها التحقيقات الجارية في قبرص لمعرفة الاسباب التي ادت الى تحطم الطائرة القبرصية".