لفت وزير السياحة ​ميشال فرعون​ الى أن "معركة الاستقلال والعيش المشترك بدأت من بعلبك ومعركة السيادة بدأت من هذه المنطقة"، مشيرا الى أننا "نريد السيادة في كل لبنان ولا يجب أن نعيش في الخلافات والوطن على المحك علينا أن ندافع عن صيغة العيش المشترك والميثاق".

وأوضح فرعون خلال جولة يقوم بها على رأس وفد من المجلس الأعلى للروم الكاثوليك لبلدات بقاعية أن "الصيغة ممكن أن تتحسن ولكنها تجمعنا ويجب ان نحصنها عبر انتخاب رئيس للجمهورية"، مؤكدا أنه "لدينا دولة وصيغة وعيش مشترك وميثاق".

وأشار الى أن "زيارتنا هي للاطلاع على الهواجس الموجودة، هذه المنطقة نموذج للعنفوان، الجيش اللبناني يدافع عن هذه المناطق، وكل المناطق ستدافع لان الدفاع عن السيادة هو واجب كل لبناني"، مشددا على أن "هذه الزيارة هي لتقوية المعنويات، وللتعبير عن الشعور والتأكيد أن هذه المنطقة ليست متروكة وكل العيون عليها، من المهم الحفاظ على الامن لان الخطة الامنية مدعومة من كل الاحزاب ونحافظ على الاستقرار عبر انتخاب رئيس".

وأكد أن "هذه المنطقة بحاجة لاهتمام جميع اللبنانيين انمائيا ووطنيا، الامن في القاع وعرسال مثل الامن في طرابلس وجونية وزحلة، لا امن ذاتي، عندما تكون المنطقة بخطر الجيش يدافع للحفاظ على السيادة اللبنانبة"، لافتا الى أن "معركة السياددة ودعم الجيش جزء من معركتنا، ونريد ان نحافظ على الصيغة والميثاق والمبادئ والحرية والديمقراطية".

وشدد على "ضرورة الحفاظ على لبنان الرسالة ليصبح لبنان نموذجا للحل في كل بلدان المنطقة"، معتبرا أنه "يجب لبننة الحل في كل بلدان المنطقة".