تعاني معظم النساء في هذه الأيام من مشكلة "الدوالي" أو "الفاريز" في الرجلين، والتي باتت تتوسّع أكثر يوماً بعد يوم. مي التي لا تعرف تحديدًا الفترة الزمنية التي بدأت تعاني فيها من مشكلة "الدوالي" تشعر بأنها تزداد يوماً بعد يوم إلى درجة أنها باتت تشعر بأن رجليها تشبهان "الخريطة" وعندما تتعب أو تعمل طويلاً، يزداد الألم فيهما وهي لا تعرف ما العمل!

هي تشعر بالألم بإستمرار وكانت تظن أن السبب هو "الدوالي" ولكن عندما قصدت الطبيب شرح لها أن "الدوالي" لا تسبب الألم ولكن لها عوارض أخرى مختلفة، وفي هذا الإطار يؤكد الاخصائي في الأوردة في مستشفى أوتيل ديو ​جورج تابت​ أن الفاريز لا يعطي أي عارض، ويقول: "في كثير من الأحيان يزورني مرضى يظنون بانهم يشعرون بالألم من "الفاريز" ولكن هذا لا يمكن أن يحدث"، ويلفت الى أن "الفاريز ليس مصدر الآلام"، معتبراً أنه "وفي حال كان لا بد من أن يكون "للدوالي" عوارض فهي لن تكون مؤلمة"، ويشرح أن "من لديه مشكلة "الدوالي" يشعر بالشدشدة والثقل في الرجلين والتنفيخ فيهما".

ما هو "الفاريز"؟

يلفت تابت الى أن "الفاريز هو توسّع بالأوردة السطحية بالرجلين وغالباً ما تكون نتيجة واحد من احتمالين:

- مشاكل في الأوردة الثاقبة فقط، وعندئذ تسمى بالفاريز الأولى وينتج عن تغييرات في الهرمونات عند النساء او الحرارة المرتفعة في الطقس او استعداد وراثي.

- مشاكل في الأوردة الداخلية وتؤدي بسبب الإتصال بين النظامين إلى فاريز سطحي، غالباً ما يكون من النوع العنقودي ويسمى عندئذ بالفاريز الثانوي وهو ناتج عن خلل في الصمامات.

العلاج

يختلف الحال بين النساء والرجال، فبحسب تابت، فإنّ النساء يُصبن بالفاريز أكثر من الرجال. ويشرح أن "العلاج يختلف بحسب الهدف وحجم الدوالي التي نريد علاجها"، ويلفت الى أن "هناك علاجات غير جراحية لتخفيف نسبة إحتقان الدم في الساقين كوضع الجوارب المطاطية الطبية وفي بعض الأحيان أخذ الأدوية التي تخفف من العوارض كالوجع والورم". ويشير الى أن "الحل لعلاج الدوالي هو عبر اللايزر لإقفال الصمام المسبّب الذي ينزف الدم"، وينصح "بعدم الاستعجال في إجراء عملية لانتزاع "الفاريز" لأنه بإجرائها نكون نزيل وريدًا من الجسم يمكن ان يستعمل قطعة غيار للقلب اذا أصيب صمّام بمشكلة مستقبلا".

ليس "الفاريز" بالمرض القاتل الا أنه يتوجب على المصاب به أن يأخذ قسطاً من الراحة، وألاّ يسعى لإجراء الجراحة بسرعة وإزالة الدوالي، لأن الأوردة التي تنتزع من الرجل هي مفيدة للقلب إن حصلت أي مشكلة فيه.