لفت رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو الى ان المطالبة بالحقوق من خلال استخدام العنف مسألة "غير مقبولة" في أي مكان بالعالم، مؤكدا ان هذا الأسلوب يلحق الضرر بمسيرة إحلال "السلام الداخلي" في البلاد.

وأضاف داود اوغلو في تصريح صحفي ردا على دعوات وجهها حزب الشعب الديمقراطي التركي المعارض "ذو الغالبية الكردية" من أجل التظاهر لنصرة مدينة عين العرب- كوباني شمالي سوريا أن "هذا النوع من الدعوات التي تحرض الناس للنزول إلى الشارع ليست طريقة سياسية وهناك قواعد موجبة تضبط عملية التظاهر والتعبير عن الرأي وأن الإخلال بتلك القواعد واللجوء إلى العنف سيضر من أطلق تلك الدعوات".

واشار الى ان "هذه دعوات تظهر ان الحزب لم يستخلص العبر من الأحداث التي مرت بها تركيا مؤخرا"، مطالبا المواطنين بنبذ العنف ومن يدعو إليه والتحلي بالحكمة.

وذكر داود اوغلو أن "نضال الشعب التركي بجميع مكوناته هو نضال موجه نحو الارتقاء" وأن تركيا "توفر جميع متطلبات التفاعل والتعبير عن الرأي والحوار السلمي"، مضيفا ان "اللجوء إلى الشارع لا يندرج في خانة القانون أو النية الحسنة ويلحق الضرر بمسيرة إحلال السلام الداخلي التي بذلنا من أجلها جهودا صادقة".