رأى مفتي عكار الشيخ زيد بكار زكريا في خطبة صلاة الجمعة في مسجد الخير في العبدة "اننا اليوم نعاني من لغة الحماس والتجييش والتحريض لتجميع المحازبين والمناصرين وهي لغة لا تجر علينا إلا الويلات والدمار، وهذا ما شاهدناه من أحداث أليمة في هذا الأسبوع بالشمال وعكار، تثير عندنا الاستغراب من تفاقم الأمور بهذه السرعة وتطرح عندنا عدة تساؤلات".

واضاف زكريا: "إن أساس خروج الحسين هو لمحاربة الظلم فالظلم مرفوض، واستهداف الجيش مرفوض وأيضا التعدي على كرامات الناس وحرياتها مرفوض. ونقول للشباب المتحمس الحكم الشرعي أنه لا يجوز تغيير المنكر بمنكر أشد، فماذا تستفيدون إلا مزيدا من الظلم والبطش والاضرار بالناس فلا الدين نصرتم ولا خصومكم كسرتم".

وتوجه للدولة والجيش بالقول: "لا تستعدوا الناس ولا تكسبوا خصومة الناس، فالناس تريدكم والشعب يحبكم، لكن عندما يرى الشعب الممارسات التعسفية والاعتقالات العشوائية والتعامل بمكيالين سيكرهكم ويمقتكم".

وسأل زكريا: "لماذا يزج بالجيش في هذه المواجهات ويستطيع ان يأخذ بالحوار ما لا يأخذه بالقوة، إن الدولة جعلت المواطن يخاف من أي توقيف أو مذكرة لأنه يعلم أنه لن ينصف وإذا دخل فقد لا يعود بسبب التعذيب وتقرير الأمم المتحدة يؤكد هذا في لبنان.أين الأمن الغذائي والصحي والاجتماعي والتعليمي قبل أن نتحدث عن الأمن بالمفهوم المعروف؟ وأين رفع الحرمان عن عكار والشمال عموما؟".