انتقد مساعد وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية في الشؤون العربية والافريقية ​حسين أمير عبد اللهيان​ السعودية لتعاملها المتناقض الذي تعتمده في محادثاتها مع ايران الاسلامية، مشيرا الي المحادثات الايجابية التي أجراها الوفد الايراني في جدة مع وزير الخارجية السعودي الذي اطلق تصريحات متناقضة بعد هذا اللقاء.

وأشار عبد اللهان ال المحادثات الت أجراها وزر الخارجة محمد جواد ظرف ونظره السعودي سعود الفصل ف نوورك وزارته ال جدة، مؤکدا أنه أجر محادثات بناءة مع الأخر هناك الا ان مابعث عل الاسف هو أنه عكر صفو أجواء المحادثات بعد کل لقاء بإطلاقه تصرحات غر ودة وسلبة. واعتبر ان "الصراحة والصدق وحسن النة من أهم العناصر الت جب الالتزام بها ف المحادثات"، وقال "ان طهران تواصل سر الحوار والتعاون الاقلم المشترك مع کل الدول بما فها السعودة".

وأکد مساعد وزر الخارجة ضرورة أن "تتخذ السعودة قرارها في موضوع استمرار المحادثات وتثبت مد التزامها أو عدمها من خلال اطلاق تصرحات اعلامة غر بناءة". وقال ان "اران الاسلامة جادة في المحادثات البناءة وتقدم الدعم لدول المنطقة ف مكافحة الارهاب والتطرف ولن تألو جهدا ف هذا الخصوص وتدعو الدول الاخر ال هذه المهمة".