أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "انني لا اريد ان ابقى رئيسا مدى الحياة لان هذا امر لا اريده وضار لمستقبل البلاد"، مشيراً الى أن "الدستور يسمح لي بان ارشح نفسي مرة اخرى في عام 2018".

واوضح بوتين في حديث الى احدى وكالات الأنباء، ان "هذا لا يعني انني سأتخذ قرارا بترشيح نفسي لأنني سأقرر عندما يحين الوقت انطلاقا من تطورات الوضع العام وقناعاتي".

ومن جهة أخرى، أشار الى أن المجتمع المدني في ​روسيا​ يعمل وفقا للمعايير الليبيرالية، مشدداً على أنه من غير المسموح ان يتم استغلال مؤسسات المجتمع المدني للتأثير على السياسة الداخلية من الخارج.

وأعرب بوتين عن رغبته بالاستمرار بمكافحة الفساد في البلاد، مؤكداً أنه لن يكون هناك احد فوق القانون في هذا المجال.

واعتبر ان معايير القيادة في العالم تحكمها القدرات الاقتصادية والدفاعية، وليس استطلاعات الرأي العام التي تعتبر شكلا من اشكال الحراك السياسي، رافضاً اعطاءه الاولوية في قائمة الزعماء المؤثرين في العالم التي اعدتها مجلة أميركية.

وأعرب بوتين عن اعتقاده بان هذا الترتيب يهدف الى توتير علاقاته بالرئيس الاميركي باراك اوباما الذي احتل المرتبة الثانية في القائمة، مدافعاً عن قراره بضم شبه جزيرة القرم الى روسيا، لافتاً الى أن القيادة الروسية درست عواقب هذه الخطوة الاستراتيجية من جميع النواحي.