أكد رئيس مجلس النواب ​العراق​ي ​سليم الجبوري​ "حرص المجلس على اتمام وانجاز الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المبرمة بين العراق وعدد من الدول العربية والهادفة الى تعزيز وتوطيد علاقات التعاون الثنائي".

ودعا الجبوري في مؤتمر صحفي، رؤساء الكتل البرلمانية في العراق الى "الاسراع في حسم الخلافات التي تعيق تشكيل بعض اللجان البرلمانية للنظر في الاتفاقيات ومذكرات التفاهم واتمامها"، موضحاً أنه "انطلاقا من الحرص على تعزيز وتوطيد علاقات العراق مع الدول العربية ولاسيما دول الجوار تم توجيه دعوات لرؤساء البرلمانات العربية لزيارة العراق بهدف مناقشة جميع الاتفاقيات الثنائية".

كما أعرب الجبوري عن "احترام السلطة التشريعية لقرار محكمة الجنايات المركزية باعدام نائب سابق في البرلمان بعد ادانته بتهمة قتل جندي عراقي"، معتبراً أن "ما صدر من حكم بحق النائب السابق احمد العلواني نابع من اسس قضائية"، داعياً الى "تطويق الأزمة الناشئة عن هذا الحكم حرصا على عدم حدوث فتنة داخلية والالتفاف الى قتال تنظيم الدولة الاسلامية "داعش".

وشدد الجبوري على "ضرورة تكاتف جميع العراقيين في هذه المرحلة التي يمر بها العراق للانتقال الى مرحلة جديدة يسودها الامن والاستقرار"، لافتاً الى "اهمية تنفيذ وثيقة الاتفاق السياسي في العراق واحترام ما يصدر عن القضاء من احكام"، موضحاً أن "البرلمان قام باعداد حزمة من مشاريع القوانين لتشريعها وفقا لما جاء في وثيقة الاتفاق السياسي ومبدأ المصالحة الوطنية ومنها قوانين الاحزاب ومجلس الاتحاد وحرية الرأي والتعبير والعفو العام"، مؤكدا أن "هناك اجماعا سياسيا على اقرار تلك القوانين".

ودعا الجبوري الى "دعم القوات الامنية والعسكرية في مواجهة تنظيم "داعش"، محذرا في الوقت ذاته من "نشاط عدد من المجموعات المسلحة التي تقوم بعمليات الخطف والابتزاز".

وطالب الجبوري "بوضع حد لهذه المجموعات المسلحة ومحاسبتها جراء ما تقوم به من اعمال أودت بحياة الكثيرين من العراقيين"، داعياً "جميع القوى السياسية في العراق والمجتمع الدولي بدعم الحكومة العراقية في حربها ضد الارهاب لبسط الامن والاستقرار واعادة النازحين الذين يعيشون ظروفا قاسية الى ديارهم".