أكد مستشار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي فارس السقاف أن سلطة ​الحوثيين​ لن تدوم، معتبرا انه "لا يمكن أن تدوم أي سلطة بالقوة تنكل بالخصوم وتؤسس لثارات وأحقاد وانتقامات في المستقبل وتتحول إلى أداة للظلم بعد أن كان الحوثيون يشكون من الظلم، وسلطتهم على هذا النحو لن تستمر ولن يتقبلها الناس”.

واعتبر في حديث لـ"السياسة" الكويتية أن "استيعاب ميليشيات الحوثي في الجيش والأمن قد يضيف مشكلة إلى مشكلة إذا بقيت هذه الميليشيات بالعقيدة القتالية ذاتها والولاء لغير الدولة ولم تتخلص من ذلك حيث يكون ولاؤها الأول والأخير للوطن". وأضاف "في كل محطة تتغلب فيها قوة يتم استيعاب أفرادها في الجيش والأمن، الأمر الذي جعل من الجيش جيش ميليشيات وليس جيشاً وطنياً، وكان الحوثيون يشكون معنا من هذا الوضع ومن هذا التجنيد في صفوف القوات المسلحة والأمن من جماعات معينة وذوي ولاءات عائلية ومناطقية وقبلية".

ودعا إلى إعادة تأسيس الجيش والأمن بمعايير علمية ووطنية، قائلاً: "بعد ذلك يتم استيعاب ميليشيات الحوثي على أساس توزيع جغرافي عادل وأن يخضعوا للتدريب وإلا فإن الجيش والأمن سيستوعب ميليشيات ذات ولاءات عدة لأن من سيتم ضمهم من الحوثيين كجنود يجب أن تتغير عقيدتهم القتالية وأن يكونوا ضمن قوام جيش وطني".