أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" ​سمير جعجع​ أن "لا علاقة بتعطيل انتخابات الرئاسية في لبنان بالوضع المتأزم في سوريا"، مشيراً إلى أن "استحقاق الانتخاب معطل لأنه هناك أحد الفرقاء المسيحيين يريد الرئاسة له فقط لا غير، ويصطف من ورائه "حزب الله" الذي يتجاوب مع رغبات إيران".

وفي حديث لصحيفة "الرياض" السعودية، أشار جعجع إلى انه "لو وُجد من يدفع ثمن إقليمي للرئاسة اللبنانية لإيران، لكان ضغط على "حزب الله" الذي سيضغط على رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون لتجرى انتخابات رئاسية في لبنان"، معتبراً أن الثمن إما في العراق أو سوريا.

ولفت إلى انه "ما زلنا في ذات الأولويات، وهي انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية، ولكن بالرغم من كل الجهود التي يقوم بها 14 آذار لم نتوصل حتى اللحظة إلى تأمين رئيس للجمهورية، نظراً للمقاطعة التي تقوم بها بعض الكتل النيابية ومازلنا نسعى لمحاولة التوصل إلى إجراء هذه الانتخابات، لكن ما أقوله على هذا الصعيد أن لا أحد يستطع أن يعطل هذا المنصب إلى مالا نهاية، يستطيعون تعطيل شهر أو شهرين، لكن لا أحد يستطع إيقاف مسيرة التاريخ في لبنان".

وأوضح أن "منصب الرئاسة في لبنان يتعلق بالدرجة الأولى بحسن تطبيق قواعد اللعبة السياسية في لبنان لدينا مرحلة شهرين بين 25 آذار و 25 أيار كان باستطاعة الفرقاء اللبنانيون من دون مؤثرات خارجية، إلا الذي يريد أن يكون عليهم تأثير خارجي وهم موجودون، ولا أتحدث عن أكثرية النواب بأن تنزل إلى المجلس النيابي وتنتخب رئيس. ما حدث هذه المرة أن هناك فريق مسيحي يريد الرئاسة لنفسه فقط لا غير، لذلك لم يشأ أن يذهب إلى معركة انتخابية حقّة وفعلية غير محددة النتائج سلفاً، وبالتالي قاطع ومن قاطع معه هو "حزب الله" ولماذا قاطعوا ؟ أولاً ليكسب ود هذا الفريق أكثر وأكثر، ثانياً كلما تعطلت انتخابات الرئاسة كان بإستطاعته أن يفاوض عليها، ومن ورائه أعني إيران تفاوض عليها بأثمان أكثر وأكثر، بتقديري لو وجد من يدفع ثمن إقليمي للرئاسة اللبنانية لإيران، لكان ضغط على "حزب الله" الذي سيضغط على "عون" لتجرى انتخابات رئاسية في لبنان، ولكن لو لم يعطل عون لما كان لإيران أن تستفيد من هذه الورطة في لعبتها الإقليمية".

ورأى جعجع انه "لو لم تكن هناك ممارسات خاطئة في العراق لما انفجر الوضع هناك، ولكن بما أنه هناك هذه الممارسات انفجر الوضع، كان اللجوء لمن يؤثر على هذا الفريق أو ذاك أقصر الطرق للتفاهم على الوضعية العراقية، لكن لو أن الفرقاء في العراق تفاهموا كما يقوموا بذلك الآن كما أتأمل. لم يكن مطروحاً أن تأتي السعودية وإيران ليتفاهموا حول الوضع في العراق. لو خاض المالكي سياسات حكيمة واستطاع التفاهم مع المكون السني في العراق، لم يكن لينفجر الوضع هناك، ولم نكن بحاجة لتفاهم سعودي - إيراني للملمة الوضع". وقال: "لو لم تفشل في العراق لما كان هناك لزوم لتفاهم سعودي - إيراني، ولو لم تفشل بعض العناصر المحلية اللبنانية في انتخاب رئيس جمهورية لما كان حاجة لوساطة فرنسية أو سعودية أو روسية أو إيرانية أو ما شابه".

وردا على سؤال، حول إذا كان الفريق المسيحي الآخر هو من يسير قرار "حزب الله"؟، رأى ان "هذا صحيح بما يتعلق بانتخاب رئاسة الجمهورية. وبخلاف ما يعتقده البعض فهو يوفر ل"حزب الله"، ومن ورائه إيران فرصة للاستفادة من تعطيل انتخابات الرئاسة، ولكن لو لم يكن الفريق المسيحي في 8 آذار يعطل لم يكن بإمكان "حزب الله" أن يعطل هذه الانتخابات".

وعن اللقاء بينه وبين عون، أكد ان "اللقاء ممكن". وقال: "انتظر بعض الإشارات الايجابية من العماد عون للاجتماع معه فيما بعد، ومحاولة إحداث تطور ما في الملف الرئاسي".

وشدد على ان "لا علاقة بزيارة الأمير مقرن بالحدث الذي نعيشه الآن، وحتى لو لم يكن فهذه أراه فرصة لتناقش حول الأوضاع في المنطقة، وبالأخص في لبنان من نواحي الأمنية أو الإستراتيجية والعسكرية وبما يتعلق بالمؤسسات الدستورية لأن الأخوة في المملكة يهمهم استقرار لبنان، وهذا لا يتم إلا من خلال مؤسساته الدستورية". وشدد على انه "ليس السعودية من يعطل الانتخابات بل الفريق المحسوب على إيران".

وأوضح ان "القاعدة الشعبية مهمة في هذه الظروف وغيرها، لذا في كل الأحوال منذ عدة سنوات عندما أمر في أي دولة أحرص على لقاء الجالية اللبنانية فهم ثروتنا الحقيقية وينبغي التفاعل مع الجمهور خلال الانتخابات وخارجها".