أكد قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل" الجنرال ​لوتشيانو بورتولانو​ أن "الوضع في الجنوب وضع هادئ وجيد وممتاز، لافتاً إلى أن "العوامل الأساسية من اجل إبقاء الهدوء وابقاء جنوب لبنان هادئ هي قيام اليونيفيل بمهامها المنصوص عليها بـ 1701، وبنفس الوقت مساعدة الدولة اللبنانية، وتحديدا القوات المسلحة اللبنانية على القيام بمهماتها لحفظ الامن"، مشيراً إلى أن "هذا الامر منوط بقدرات الدولة اللبنانية عبر القوات المسلحة من اجل ضبط الامن والعمل على إبقاء الهدوء والامن والسلام في جنوب الليطاني وعلى الحدود الدولية".

وبعد زيارته مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ ​عبد اللطيف دريان​، أوضح أن "هناك عاملاً إضافياً هو العلاقة الممتازة والاستثنائية ما بين اهل الجنوب وقيادة اليونيفيل"، مؤكداً أن "احد اهم العوامل بالعلاقة الممتازة بين الأهالي واليونيفيل هو دور رجال الدين الإيجابي جدا والذين لهم تأثير مباشر وايجابي وجيد في دعمنا ودعم السكان المحليين للإبقاء على العلاقة ممتازة، هذا هو سبب وهدف زيارتنا اليوم، واحترامي لرجال الدين الموقرين".

وفي نشاطه، استقبل دريان، في دار الفتوى، سفير رومانيا في لبنان فيكتور ميرسيا بحضور الأمين العام للجنة الوطنية للحوار الإسلامي المسيحي محمد السماك، حيث جرى البحث في الوضع الداخلي في لبنان والوضع الإقليمي أيضاً.

كما استقبل رئيس جمعية المقاصد امين الداعوق الذي شدد على دعم دار الفتوى ومؤسساتها والوقوف الى جانبها، وأوضح الداعوق أن "البحث تناول أيضا التواصل بين دار الفتوى وجمعية المقاصد وتمتين عمل المؤسسات ودعمها لتقديم خدماتها الانسانية والخيرية للبنانيين الذين هم بحاجة الى تمتين وتعزيز الثقة فيما بينهم للوصول الى قواسم مشتركة في الحوار والتواصل والتلاقي للوصول الى حلول ترضي الجميع".

كما التقى دريان وفداً من إقليم الخروب ضم رئيس إتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي محمد منصور، سفير النيات الحسنة للسلام والإنسانية في الشرق الأوسط حسان حوحو ورئيس بلدية برجا نشأت حمية. ونقل الوفد لدريان معارضة أبناء منطقة برجا إقامة مطمر للنفايات في البلدة.

وأكد المفتي دريان أن "ملف النفايات ينبغي ان يعالج بالطرق التي تطمئن اهالي المنطقة وهذه مسؤولية الدولة في حل هذه القضية التي يجب ان تكون معالجتها دون ضرر ولا ضرار"، وابدى مفتي الجمهورية تضامنه مع قضيتهم لحل هذه القضية التي تهم جميع اللبنانيين.

ثم استقبل رئيس جمعية "اهدى" نزيه حمد الذي اطلع مفتي الجمهورية على نشاطات الجمعية الثقافية والاجتماعية والدينية، واضعاً كافة إمكانيات الجمعية بتصرف دار الفتوى، واشاد بمواقف مفتي الجمهورية الوطنية والإسلامية في تعزيز الوحدة الإسلامية والاعتدال والحكمة من اجل خدمة لبنان، واكد على أهمية دور الحكومة ومسؤولياتها في معالجة القضايا الوطنية والاجتماعية والمعيشية، داعيا الجميع الى دعم جهود الحكومة اللبنانية في معالجة قضية العسكريين المخطوفين وعودتهم سالمين الى اهلهم.

واجرى اتصالا بالنائب بهية الحريري وتم التداول في الشؤون العامة وخاصة الاسلامية منها بالاضافة الى اوضاع منطقة صيدا المعيشية والاجتماعية .

ووجه المفتي دريان برقية الى امير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد ال خليفة ال ثاني مهنئا باليوم الوطني لتولي مؤسس دولة قطر الشيخ جاسم بن محمد ال ثاني الحكم، واجرى اتصالا بالسفير القطري في لبنان علي بن حمد المري مهنئا بالمناسبة.