أثنت سفيرة الاتحاد الاوروبي ​انجلينا ايخهورست​ بعد لقائها محافظ عكار ​عماد لبكي​ على رأس وفد ضم رؤساء بلديات منطقتي وادي خالد وجبل اكروم وممثلين لتعاونية مزارعي الزيتون في جبل اكروم والجوار، على "جهود أبناء عكار في تطوير البلدات والقرى النائية في اطار مشروع دعم التنمية المحلية في شمال لبنان، والممول من الاتحاد الاوروبي".

وأشارت ايخهورست الى "اطلاعها المباشر على نتائج المشاريع المنجزة في هذا الاطار عبر زيارتها للمنطقة"، لافتة الى "استمرار الاتحاد الاوروبي في دعم المشاريع التنموية الملحة في المنطقة، وخصوصا المشاريع ذات الصلة بالتحديات التي يطرحها الوجود الكبير من النازحين السوريين واستجابة الاتحاد الاوروبي لتلك التحديات عبر مشاريع البنى التحتية التي تدعم صمود المجتمعات المستفيضة، خصوصا في المناطق التي تستضيف عددا كبيرا من النازحين السوريين في كل لبنان".

بدوره، شكر محافظ عكار " ايخهورست لاهتمامها بمنطقة عكار ولجهود الاتحاد الاوروبي في دعم التنمية المحلية في المحافظة المستحدثة، مشيرا الى "الحاجة الملحة لاعداد خريطة تنموية شاملة لمنطقة عكار تعمل على تحديد الحاجات والاولويات للتدخل وتنسيق وتصويب الجهود التنموية من خلال وحدة الدعم المشكلة لهذه الغاية، في إطار المحافظة والتنسيق الدائم مع صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في هذا المجال".

ودعا لبكي ايخهورست الى "زيارة عكار، فوعدت بتلبيتها في أقرب فرصة للاطلاع على الواقع القائم والحاجات وسبل تقديم الدعم".

ومن جهتهم، عرض رؤساء البلديات خلال اللقاء "أوجه المعاناة في المنطقة الحدودية"، شاكرين "الاتحاد الاوروبي الدعم الكبير الذي تحقق في الفترة الماضية لبلديات وادي خالد وجبل اكروم في مجال البنى التحتية الزراعية والصحة والتربية"، متطلعين الى "المزيد من الدعم نظرا الى حاجات المنطقة الكبيرة وتأثرها المباشر بتداعيات الازمة السورية".

وعرضوا أمام ايخهورست وفريق عملها جملة من المشاريع الملحة لمنطقتهم، ولا سيما في مجال الصرف الصحي كمشروع ذي اولوية مطلقة لرفع التلوث عن مصادر المياه، بالاضافة الى استكمال شبكات المياه الداخلية في بعض البلدات والقرى وتوسيع نطاق الخدمات الصحية في المنطقة. وتمنوا على ايخهورست السعي الى درس هذه المشاريع على أمل تنفيذها بدعم من الاتحاد الاوروبي.