ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن "رئيس هيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي الجنرال ​بيني غانتس​، أطلق لأول مرة تصريحات سياسية، خلال مشاركته صباح اليوم في مؤتمر في "هرتسليا" بمناسبة ذكرى رحيل رئيس هيئة الأركان السابق، أمنون شاحاك"، موضحاً أننا "نعيش فترة حساسة جدا من ناحية الواقع السياسي الإسرائيلي، لكن لا شك بأن ملف المفاوضات مع الفلسطينيين مهم جدا ولا مفر منه"، متوقعا أن الأطياف ستجد وسيلة لتجديد المفاوضات".

ولفتت يديعوت الى أن "غانتس قال قبل أسبوعين من مغادرته منصبه، إنه لا يرى أن الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي مصدر الصراعات الأخرى في العالم مثل العراق"، معتبرا "ذلك حجة استراتيجية"، موضحاً إن "هذه الصراعات محلية، ولكن لا يجوز الإبقاء عليها وعدم معالجتها".

وزعم غانتس أن "رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يهرب من المفاوضات"، معتبراً "هذا الأمر شديد الخطيرة وانعدام للمسؤولية".

وتطرق غانتس "للتطورات الأخيرة على الجبهة الشمالية مع لبنان، مؤكداً أن "الجيش على أهبة الاستعداد وفي حالة تأهب فى الشمال، ومن دون شك فإننا لا يمكن أن نسمح لأنفسنا بأن تبقى الساحة الشمالية نشطة".

وعن عملية الرد من قبل "حزب الله" في شبعا، أوضح أن "التأني لدى الحزب إضافة إلى جمع المعلومات الاستخبارية مكّنا "حزب الله" من تحديد نقطة الضغف التي نفذت فيها العملية".