شدّد الوزير السابق ​شكيب قرطباوي​ على أنّ عرقلة عمل الحكومة لن تساعد في انتخاب رئيس للجمهورية، بل على العكس ستساهم بتعقيد الأزمة وتصعّب الأمور المعيشية للمواطن اللبناني، داعيًا للبحث عن حلّ سياسي للأزمة الحكومية نستلهمه من نصوص الدستور.

واعتبر قرطباوي، في حديث لـ"النشرة"، أنّه لا يمكن ادارة البلاد وكأن الرئيس تحصيل حاصل ووجوده هامشي، كما أنّه وبالمقابل لا يمكن أن يعرقل وزير واحد مسار مرسوم أساسي ما يؤدي لشلل العمل الحكومي. وقال: "فلنرتب أمورنا باطار توافق سياسي ولنبحث عن حل ليس بالقانون والدستور كونه الأضعف حاليا نظرا للاجتهادات الكثيرة، وليكن الحل من دون القفز أيضا فوق بعض الضوابط الأساسية".

الانتخابات الرئاسية​ ليست قريبة

ورجّح قرطباوي أن "لا تكون الانتخابات الرئاسية قريبة باعتبار انّه وحتى الساعة لا قناعة لدى جميع الفرقاء بوجوب اعطاء كل ذي حق حقه". وقال: "على الجميع أن يقروا بأن هناك حقوقًا للمسيحيين يجب أن يحصلوا عليها. صحيح أن الرئيس وطني ولجميع اللبنانيين لكن الكلمة الاساسية باختياره يجب أن تكون للمسيحيين".

وتابع: "تمامًا كما أن رئيس الحكومة هو الاقوى سنيا ورئيس المجلس النيابي الاقوى شيعيا، فكذلك يجب أن يكون رئيس الجمهورية المسيحي صاحب أكبر كتلة نيابية وشعبية".

عون الأكثر حظوظًا

وشدّد قرطباوي على أنّه "اذا كان باقي الفرقاء مستعدين للاقرار بوجود المسيحيين يجب أن يتركوا لهم القرار الاساسي باستحقاق الرئاسة وليس القرار الوحيد". وتساءل: "لماذا حين يحين موعد الاستحقاقات لدى المسيحيين نبحث عن رجل مهذب ولطيف وليس عن الرجل الأقوى؟"

ورأى قرطباوي أن الرئيس القوي هو من يعطي القوة لمنصب ودور الرئيس، لافتا الى أن رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" العماد ميشال عون هو حاليا الأكثر حظوظا لتولي الرئاسة وهذا أمر طبيعي نظرا لحيثيته. واضاف: "العماد عون الوحيد القادر حاليا على اعادة دور الحكمة الحقيقي للرئيس كونه قادر على ان يتحدث مع الجميع وهو ما أثبته مؤخرا في حواراته المفتوحة مع كل الفرقاء".

المناظر الوحشية لا تخيف اللبنانيين

أمنيا، اعتبر قرطباوي أن "تماسك الشعب وراء الجيش ووصول السلاح المنتظر بالسرعة والوقت المطلوبين كفيلان بنجاح اللبنانيين بالتصدي لخطر داعش والارهاب المتربص على الحدود والذي حتى بات داخل البيت اللبناني وخاصة على شكل خلايا نائمة".

واضاف: "لم تعد المناظر الوحشية التي نراها على شاشات التلفزة تخيف اللبنانيين فهم اشد من ذلك وقادرون على المواجهة في كل وقت".