أعلن نائب رئيس الحكومة الأسبق ​عصام أبو جمرة​ انه "بعدما اقتنعنا وتأكدنا ان الحزب الذي اسسنا ضد الارتهان ارتهن قائده لمحور خارجي لديه اهداف لا تعنينا، واصبح معقل الاقطاع واستهواه المال واحتكر السياسية، وعندما اصبح الوضع مضرا بالوطن، التقينا مع رفاق لهم تاريخهم النضالي يعانون من ذات الهواجس ولهم ذات الرؤية المستقبلية، وارتأينا ان نتحد ونستقل وانشأنا حزباً جديداً وهو التيار "المستقل"، طامحين ان يتمايز بتجرده ومصداقيته ويتميز ببعده عن الأنا".

واكد أبو جمرة في مؤتمر صحفي أن "التيار يهدف الى بناء لبنان السيد الحر المستقل القوي والقادر لذاته، فلا ارتهان للخارج ونعم للتنافس بين الفئات والاحزاب بروح رياضية، فلا دين في السياسة ولا سلاح خارج حدود الدولة".

وتساءل: "لماذا يترك رئيس الجمهورية الرئاسة ويذهب الى البيت تاركاً الكرسي شاغرة ولا يبقى يسير اعمال الرئاسة حتى انتخاب الخلف حفاظا على المصلحة العامة؟! ولماذا لا يمنع تجديد انتخاب رئيس مجلس النواب؟ ولماذا لا تحل الدولة الحزب الذي يدخل اموالا من الخارج دون التصريح عنها او دفع ضريبة عليها؟!".

وشدد ابو جمرة على اننا "سنعمل على اجراء التعديلات المناسبة لتصحيح هذه الاخطاء بالدستور والقوانين منعا لشل الحكم او تعطيله"، مطالباً "الشعب اللبناني بالاستجابة لدعوات التحرك لمواجهة كل خطأ يمس بالمصلحة العامة".