أعلن الرئيس السوري بشار الاسد في حديث بثه التلفزيون البرتغالي ان "النجاح كان حليفه بعد اربع سنوات من الحرب على الرغم من تكتل الغرب ودول الخليج والمال والسلاح، لانه يحظى بدعم شعبه".

وتساءل الاسد "كيف يمكن لثورة ان تنهار او تفشل اذا كانت تحظى بدعم الغرب وبدعم دول اقليمية في موازاة هذه الاموال والسلاح، فيما هناك ديكتاتور يقتل شعبه. شعبه ضده والدول الاقليمية ضده والغرب ضده، وقد نجح". وأشار إلى ان "هناك احتمالين: اما انكم تكذبون علينا، واما انكم تتحدثون عن سوبرمان. هو ليس بسوبرمان، هو رئيس عادي. وقد استطاع ان يستمر لاربع سنوات، فقط لانه يتمتع بدعم الشعب، ولا يعني ذلك دعم كل الشعب بل شريحة واسعة من السوريين".

وأكد الاسد في تقييمه للوضع في بلاده ان "سوريا ليست دولة فاشلة"، لافتا إلى ان "المؤسسات لا تزال تعمل، والرواتب تدفع، حتى في بعض مناطق سيطرة الارهابيين". واكد ان "السوريين مصممون على المضي في محاربة الارهاب ودعم حكومتهم على الرغم من الماساة الانسانية التي تعيشها بلادهم". واعتبر ان الارقام التي "تذكر في وسائل الاعلام الغربية" عن عدد القتلى والذي يفوق المئتي الف "مبالغ بها".

وكرر الاسد ان التظاهرات التي خرجت في المدن والبلدات السورية في الاشهر الاولى من النزاع "لم تكن يوما سلمية"، مشيرا الى ان هؤلاء المتظاهرين قتلوا رجال شرطة، وان على المسؤولين الغربيين ان يقولوا للرأي العام في بلادهم "الحقيقة" في شان سوريا.

واوضح ان الحقيقة هي ما كانت تقوله السلطات السورية منذ البداية حول وجود "ارهابيين" في سوريا يستهدفون الشعب والدولة.

واتهم الغربيين بـ"دعم المجموعات الارهابية التي تقاتل في سوريا ضد النظام، بالاضافة الى الدعم الذي تتلقاه هذه المجموعات من السعودية وقطر وتركيا".

وعن الموقف الفرنسي بالتحديد، قال: "ان مصالح مالية تدفع المسؤولين في فرنسا الى استبدال قيم الحرية والاخوة والديموقراطية وكل الاشياء التي كانوا يروجون لها بالبتردولار"، معتبرا ان "الفرنسيين يقفون ضد النظام السوري بسبب علاقاتهم مع دول الخليج المبنية على هذه المصالح".

وعن زيارة عدد من اعضاء الجمعية الوطنية الفرنسية اخيرا الى سوريا والتي اثارت جدلا واسعا في فرنسا، أوضح الاسد ان "الزيارة لم تكن مفاجئة".

واضاف "كان لدينا انطباع قوي بان معظم المسؤولين في الحكومة عرفوا بها مسبقا ولم يعارضوها"، مضيفا انه "لم يكن الوفد الاول الذي ياتي الى سوريا من فرنسا ودول اخرى. هناك وفود مختلفة، نشطاء ووسطاء وبعض المسؤولين اتوا لكي يتحدثوا معنا تحت الطاولة".

واشار الى ان "الزيارة كانت منظمة بطريقة رسمية، وكان لديهم جدول زمني وقد تم التحضير لها قبل اسابيع".