نحن وحدنا بين عالم الأرض، لا رئيس عندنا ولا قصور ، بل معبد مهجور ، تُـتلى فيه الصلاة عن روح الغائب .

ونحن وحدنا ، لا عهد عندنا ولا وليّ عهد ، العهد مخطوف على هويته الدستورية ، وولي العهد إسمه مجلس وزراء وُلِدَ بالحرام الشرعي ، وعندنا بسبب تعدّد الزوجات ، أربعة وعشرون وليّاً وراثياً لوليّ العهد .

في بلدان العالم ، المتطور منها والمتخلف ، يـموت الملك فيعيش الملك ، عندنا . . . يرحل الملك فتموت المملكة وتستغرق الرعية بالحداد ، وعبثاً يطلب فرعون من إقليدس أن يعلّمه الأصول الهندسية لأن الجواب : "ليس هناك طريق ملكي يؤدي الى الهندسة".

عندنا . . . ليس من طريق ملكي يؤدي الى الهندسة ، وليس من طريق هندسي يؤدي الى الملك .

نحن نحب التجمّد في التاريخ ونـنتصب كالأصنام أمام السرايا الحكومية تحت شعار : «لو دامت لك فما آلت إليك» . . وهي ما آلت وقد لا تدوم .

الجمهورية التي عندنا ، كتب إسمها في الدستور كالجمهورية الرابعة التعيسة التي ورثتها فرنسا عن الحرب العالمية الثانية ، فتقهقرت بسبب التنازع السياسي ، وسقوط الوزارات ، وانهيار الوضع الإقتصادي ، وإضرابات العمال ، وحرب الجزائر .

نحن ننتظر جمهورية شارل ديغول الخامسة لإلغاء الإمتيازات التي ربطت مصير فرنسا بحلف شمال الأطلسي ، ومشروع مارشال ، والمعاهدة الفرنسية الأميركية ، والمحافظة على مكتسبات الثورة الفرنسية في الدستور .

نحن نفتش عن ديغول في الطائف وفي الدوحة وفي مجاهل العالم الثالث لاسترجاع الدولة الشاردة والجمهورية السائبة والرئاسة الشاغرة ، لأننا مزَّقنا هويتنا الوطنية على أقدام التاريخ وأبواب السفارات .