أعرب ممثل ليبيا الدائم لدى مجلس الأمن الدولي إبراهيم الدباشي عن "أمله في موافقة مجلس الأمن على صفقة جاهزة للحكومة الليبية لتزويد الجيش بالسلاح لمواجهة التشكيلات المناهضة لها".

وأوضح الدباشي في تصريح أنه "لدينا صفقة تسليح قائمة ومقدمة لمجلس الأمن للموافقة عليها تم عرقلتها من بعض الدول "لم يسمها" بحجة طلب المزيد من المعلومات وتم تقديم تلك المعلومات التي طلبوها والآن الكرة في ملعب مجلس الأمن ونأمل الموافقة على الصفقة"".

وعن تفاصيل صفقة تسليح الجيش الليبي الجاهزة، أضاف الدباشي "لا اعلم قيمتها ولكنها تشمل عددا من الطائرات والمصفحات والدبابات وبعض الأسلحة والذخائر الأخرى".

وبخصوص اجتماع رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبدالله الثني الأسبوع الماضي مع شركات تسليح أجنبية، لفت الدباشي الى ان "ذلك تم في إطار ترتيبات طويلة الأمد قد تنفذ في حالة موافقة مجلس الأمن الدولي على رفع حظر التسليح الذي يفرضه على الجيش الليبي".

وشدد الدباشي على انه "من حق جميع الدول البحث عن السلاح المناسب والفعال والحديث لتسليح جيشها لذلك تبحث الحكومة الليبية عن الشركات التي من الممكن أن تقدم لها السلاح المناسب"، مؤكداً أن "ما تقوم به الحكومة الليبية من اجتماعات مع شركات تسليح هو في الوقت الحاضر مجرد جمع للمعلومات وليس التعاقد مباشرة".