رأت وزيرة شؤون المهجرين ​أليس شبطيني​ أن "أحداث اليمن أعادت التأكيد على أهمية "إعلان بعبدا" الذي ينصّ على النأي بالنفس وتحييد لبنان عن خلافات المنطقة"، مشيراً الى أن "رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان كان قد دعا الجميع الى العودة الى الإلتزام بـ"إعلان بعبدا"، وهنا تطبيقه، بعد تحالف الجيوش العربية المشتركة واندلاع الأزمة على نطاق واسع في اليمن".

واوضحت شبطيني في حديث الى وكالة "أخبار اليوم" أنه "علينا جميعاً تحييد لبنان عن خلافات المنطقة من خلال الإلتزام بـ "إعلان بعبدا"، لافتة الى ان "الجيوش العربية المشتركة هي بقيادة سياسة الإعتدال والوسطية"، مطالبة من أبناء الطائفة الشيعية "حماية هذه الوسطية، والعمل على الوفاق".

وأشارت شبطيني الى أن "أحداً من الوزراء لم يتطرّق في جلسة مجلس الوزراء بالأمس الى التطورات التي تحصل في اليمن"، لافتة الى أن "رئيس الحكومة تمام سلام سيحدّد موقف لبنان خلال القمة العربية"، آملة من سلام "أن تتخذ كلمته منحى تطبيق "إعلان بعبدا" لا أكثر ولا أقل".

وأكدت أن "التأزيم وارد إذا لم يتم السير بسياسة التهدئة والوفاق، أما إذا تمّ الإلتزام بالتوافق والوفاق فإن معظم الملفات تمرّ بسلاسة"، لافتاً الى "وجود قرار دولي بعدم إدخال لبنان بالصراعات العسكرية القائمة في المنطقة".