دعا وزير الخارجية والمغتربين ​جبران باسيل​ إلى إنشاء صندوق تعاون لبناء ما تهدم من الحضارات في منطقة الشرق الأوسط.

وفي كلمة لبنان في جلسة مجلس الأمن المخصصة لبحث أوضاع المسيحيين في منطقة الشرق الأوسط، قال: "نحن الأصل والوصل والفصل في المنطقة".

كما طالب بالتحضير لقرار دولي يعطي الحماية للأقليات في الشرق ويضع الخطر الحمر الجغرافية والمعنوية لها، على أن تكون آلية التنفيذ جامعة لكل دولة ورادعة لكل مجموعة.

وأشار إلى أننا "جئنا لنطلب بأكثر من وقف تشجيع المجموعات المكونة للمشرق من أرمن وكرد وتركمان وآشوريين وكلدان وسريان وأيزيديين ودروز، بل إعادة من هجر على يد الدواعش منذ القرن التاسع عشر، ولنطالب بأكثر من تبرع لمنظمة اللاجئين وبأكثر من صندوق ائتماني لإعادة إعمار الحجر، بل بصندوق أممي لإعادة حضارات هدمت، وشعوب هجرت، وثقافات اعتورت في مختبرت الـrealpolitic".

وشدد على أن "الهجرة إنسلاخ عن الأصل ونحن الأصل والوصل الفصل في منطقتنا، ولسنا مستعدين للتخلي عن ذاتنا"، لافتاً إلى أن "إسرائيل الأب الشرعي لداعش منذ عشرات السنين، هي داعية حرب فيما نحن بناة حضارة ودعاة سلام"، وقائلاً: "حافظوا معنا على حضارتنا وهويتنا وثقافتنا وخذوا منا ما هو أكثر من نفط وموارد، خذوا منا المحبة والخير والسلام، فوجودنا في أرضنا فعل إيمان، ونحن أبناء الإيمان وإبليس داعش لن يقوى علينا".

مراسلة النشرة في الأمم المتحدة سمر نادر