لفت وزير الخارجية ​جبران باسيل​ الى ان "الحركات التحريرية التي تناضل لتحرير الارض بالمفهوم العربي الواضح غير متصلة بالارهاب"، معتبرا انه "لا يمكن ان يكون هناك معياران بموضوع الارهاب".

واكد باسيل في حديث تلفزيوني، ان "حزب الله يمثل شريحة كبيرة من اللبنانيين التي اما تنتمي اليه او تؤيده"، متسائلا:"هل يمكن نعت هذه الشريحة الكبيرة بالارهابين؟"، معتبرا انه "مجرد طرح هكذا افكار يعني نسف للقوى العربية المشتركة"، لافتا الى ان "الارهاب الحقيقي المتمثل بتنظيم "داعش" يحتل البلدان ويلغي الثقافات ويحرق وكله باسم الاسلام".

واشار الى "اننا طالبنا اليوم بالامم المتحدة بقرار دولي يعطي الحماية الدولية للاقليات ويضع "الخطوط الحمر" المعنوية والجغرافية، وعدم الاكتفاء بوقف تشجيع الهجرة بل اعادة كل من هجر على يد "داعش" لنعيد الى هذه الارض غناها وتنوعها وثقافتها"، مضيفا:"اننا طالبنا بانشاء صندوق اممي لاعادة الثقافات التي هدمت".

كما التقى باسيل نظيره النمساوي سيبستيان كورز، وبحث معه في العلاقات الثنائية وحوار الحضارات وشكره على الجهود التي تقوم بها النمسا للانفتاح على المسلمين في في البلاد الذين يشكلون ستة بالمئة من المجتمع النمساوي، داعياً اياه لزيارة لبنان.