أكد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، لصحيفة "الجريدة" الكويتية، أن "رئيس الحكومة هو رئيس مؤسسة محصّلة للأطراف اللبنانية المختلفة"، معتبراً أن "أميركا هي أمر قائم إلى مدى غير منظور يؤثر في كل الأوضاع الإقليمية والداخلية".

وأشار إلى أنه "علينا ألا نعوّل على الأحداث المباغتة باعتبار أن علينا الانتظار لمعرفة ردود الفعل في الممارسة"، لافتاً إلى أن "الفكرة في اليمن ليست إلغائية"، مؤكداً أن "الحل سيكون سياسياً".

وأشار إلى أننا "كنا نسمع أنه لا علاقة للمفاوضات النووية بما يجري في الإقليم"، لافتاً إلى أن "إيران تريد استعادة ديناميكيتها وحيويتها".

وعن موقف لبنان الرسمي في قمة شرم الشيخ من التطورات في اليمن، قال درباس: "لو أجمعت الدول العربية كلها على موقف موحد، فإن لبنان لن يخرج عن هذا الإجماع، أما إذا كانت هناك خلافات، وبسبب التوازنات يُفضل ألا ينغمس لبنان".

وأكد درباس، أن "لبنان يستنكر انتهاك سيادة أي دولة عربية"، مشيراً إلى أنه "علينا أن نفكر ماذا سيترتب على موقفنا نحن حكومة تضم طرفين محليين، ولا نريد أن نصب الزيت على النار، فالحكومة آخر مؤسسة دستورية لا تزال تعمل في البلاد".

وبشأن مؤتمر المانحين، أوضح أن لبنان يتوقع الكثير، "لأن الجميع باتوا يعلمون حجم الأعباء، والحكومة اللبنانية ستطرح خطة استجابة لعامي 2015 و 2016 بقيمة مليارين و100 مليون دولار تستقطع 37 بالمئة منها لمصلحة الدولة لتدعيم البنى التحتية".