لفت الامين العام للأمم المتحدة ​بان كي مون​ في كلمة له في القمة العربية الى أن "لبنان يبقى متأثراً بالازمة السورية بما في ذلك تأثير داعش والمجموعات الاخرى ولبنان لازال يشكل مثالا للتعايش وانا احث قادة لبنان على تخطي على خلافاتهم وانتخاب رئيس للجمهورية".

وأِشار الى أن "الأزمة السورية دخلت عامها الخامس والمشاكل هناك مزقت الدولة"، مبديا غضبه من "رؤية الحكومة السورية والمجموعات المتطرفة التي تقوم بتدمير بلادها"، مضيفا: "نشعر بفشل في حاولة وقف هذه المشاكل الكبيرة التي يواجهها الشعب السوري وهذه الازمة تتوسع مع انحصار هذه الازمة"، لافتا الى "ضرورة عدم السماح باستمرار الامور على ما هي عليه".

ورأى أنه "بعد مرور سبعة شهور على اندلاع حرب جديدة مع اسرائيل لا تزال الاوضاع في غزة في تراجع وفي القاهرة في تشرين الماضي بذلنا جهودا لاعادة غزة للحياة"، مضيفا: "احث الفلسطينيين على تخطي خلافاتهم".

وعن الوضع في اليمن أكد "علمه بالقلق حيال الوضع هناك والعبء الكبير الذي يلقيه هذا الوضع على الشعب"، مضيفاً: "لطالما نددنا بالاعتداءات من الحوثيين الذين يستخدمون العملية العسكرية للسيطرة"، مذكرا "بالبيان الذي صدر عن مجلس الأمن في 27 آذار والذي طالب بالعودة الى العملية العسكرية التي تمت بنية حسنة"

ودعا الى "اعتماد الحل السلمي للأزمات والنزاعات في البلدان".