قام وزير الزراعة اكرم شهيب بزيارة تفقدية الى مدينة جزين ومنطقتها بدعوة من اتحاد بلديات المنطقة، كما قام بتدشين مركز تكسير الصنوبر في ضهر الرملة، ثم انتقل الى التعاونية الزراعية في بلدة عازور، بعدها انتقل الى بيت الغابة في بلدة بكاسين، حيث أثنى على هذا المشروع واستمع الى مطالب المسؤولين عنه ووضع نفسه في خدمتهم ومطالبهم.

وكان له لقاء مع رؤساء البلديات والمخاتير والمستثمرين في جزين والتعاونيات الزراعية وكبار المزارعين في مبنى اتحاد بلديات جزين في السراي الحكومي، في حضور النائب زياد الاسود، رجل الاعمال امل ابو زيد، رئيس اتحاد بلديات منطقة جزين خليل حرفوش، رئيس المركز الزراعي في جزين ايلي فارس ورؤساء بلديات ومخاتير منطقة جزين وحشد من المزارعين في جزين ومنطقتها.

وألقى شهيب كلمة قال فيها: "أسجل فرحا انني في ارض معطاءة، عرف ناسها حتى الساعة قيمة الارض وأهمية الانتاج فيها وأهمية المحافظة على أخضرها المميز ويتطلعون الى تطوير انتاج وتأكيد حماية، فشكر لجزين التي عودتنا النوعية والتميز انتاجا ومنتجين".

واضاف: "يهمني في هذا اليوم الجزيني الزراعي ان اؤكد على نقاط ست: اولا، حماية الاخضر الغابي والحرجي والزراعي وهذه المسألة أولوية لدى وزارة الزراعة ان في غابة بكاسين او في اي موقع آخر. ثانيا، موسم المطر هذه السنة كان وفيرا، لكن ذلك يجب ان لا ينسينا ضرورة ترشيد استخدام المياه في الزراعة وضرورة التوجه الى زراعات ملائمة لا تتطلب استهلاك الكثير من المياه وضرورة اعتماد الزراعة الحافظة والزراعة البعلية حيث لا تتوفر المياه، وهذا من شأنه زيادة المساحات المزروعة في المنطقة. ثالثا، أشجع كوزير للزراعة على اعتماد الزراعة العضوية والابتعاد عن استخدام المبيدات السامة والاسمدة الكيماوية نظرا لنجاح الزراعة العضوية في لبنان وللطلب المتزايد على الانتاج الزراعي العضوي وإمكانية التسويق في الداخل والخارج، وقطاع الزراعة العضوية واعد وأدعو الشباب الى هذا الانتاج المجدي والجاذب للعودة الى الانتاج من الارض. رابعا، الحاجة دائمة في منطقة جزين، كما في غيرها، الى تطوير الانتاج الزراعي كما ونوعا وبخاصة الانتاج النوعي عبر زراعة أصناف جديدة قادرة على المنافسة وتطوير الانتاج النوعي الحالي. خامسا، ضرورة الاستثمار في التصنيع الغذائي والتوسع في الزراعات الملائمة للتصنيع الغذائي النوعي وتجربة المنطقة في الكرمة الصالحة لصناعة النبيذ، على سبيل المثال لا الحصر، جيدة ومشجعة. سادسا، استنادا الى كل ما ذكرت، وعلى ضوء تجربتكم وملاحظاتكم وهواجسكم التطويرية نتطلع في وزارة الزراعة الى عمل مشترك مع الاتحاد والتعاونيات والمستثمرين في القطاع الزراعي والراغبين في الاستثمار في القطاع والمزارعين ومربي الماشية لوضع خطة استجابة لحاجات منطقة جزين لتطوير الزراعة والانتاج الزراعي، والوزارة جاهزة للتعاون لتحقيق المرجو من الخطة التطويرية، وشكرا لكم تحاولون النهوض بقطاع منتج وقادر على ان يكون أكثر انتاجا".

ثم ألقى حرفوش كلمة رحب فيها بوزير الزراعة وبالحضور. وشدد على ضرورة إعادة إحياء تعاونيات التفاح والمساعدة في تصريف الانتاج، إقامة تعاونيات للزيتون وكيفية المساعدة على تصريف انتاج الزيت، إقامة تعاونية لاحراج الصنوبر والمساعدة في تأمين الادوية اللازمة ومساعدة العمال واصحاب الاحراج على تصريف الانتاج.

كما اعلن تحريج او تشجير منطقة تومات جزين بشجر الارز. وطالب التعاون بين التعاونيات الزراعية والاتحاد فيما بينهما.

بدوره رحب اسود بالوزير شهيب وشكره لحضوره ولفتته لمنطقة جزين.

كما قدم فارس لشهيب دراسة عامة عن القطاع الزراعي من الناحية العلمية والانتاجية في جزين ومنطقتها.

وختاما، قدم حرفوش درعا لشهيب كما قدم له علبة من الصناعة الجزينية، وأقيم غداء في مطعم الشلال جزين على شرف وزير الزراعة والوفد المرافق.