أكد أمين عام جامعة الدول العربية ​نبيل العربي​ بعد إنتهاء القمة العربية في شرم الشيخ أن "الأمن القومي بات أمام تهديدات متعددة الأبعاد"، مشدداً على التمسك بـ"التضامن العربي قولاً وعملاً في التعامل مع التطورات الراهنة وعلى الضرورة القصوة في صيانة مواقف عربية موحدة".

وثمن العربي الجهود العربية نحو توطيد العلاقات البينية، مجدداً التعهد في تحقيق ارادة الشعوب العربية في العيش الكريم والعدالة الإجتماعية.

ودعا العربي المجتمع الدولي الى دعم الجهود العربية في مكافحة الإرهاب، مشدداً على ضرورة تنسيق الجهود العربية والدولية في هذا المجال، ومؤكداً على أهمية النظرة الشمولية الدولية في مواجهة الارهاب بحيث لا يتم مكافحة تنظيمات دون غيرها.

وأكد العربي على رفض ربط ممارسات تلك الجماعات بالدين الاسلامي، داعياً المؤسسات الدينية الى التعاون من أجل التصدي والى تطوير الخطاب الديني ومواجهة التطرف الفكري والديني، مشدداً على دور المثقفين والمفكرين ووسائل الاعلام بما يستهدف نشر قيم المواطنة والاعتدال.

وأضاف: "نريد ان يعود اليمن قويا وموحداً ويجب التصدي للتحديات لمنع انزلاقه في يد الحوثيين"، مؤكداً أن "التحرك الدولي والعربي مستمر إلى حين إنسحاب مليشيات الحوثي وتسليم سلاحها"، قائلاً: "سنبذل كل جهد ممكن لعدم تحقيق مآرب الاطراف الخارجية ونطالب بضرورة اقامة دولة فلسطينية وفق المبادرة العربية".

وأكد "الإحتفاظ نحتفظ بكل الخيارات اللازمة لانشاء قوة عربية مشتركة"، مشدداً على "ضرورة اخلاء الشرق الاوسط من السلاح النووي"، لافتاً إلى ضرورة انضمام اسرائيل لمعاهدة منع السلاح النووي واجراء تفتيش دوري للمنشآت الايرانية، مطالباً بقامة دولة فلسطينية وفق المبادرة العربية، ومجدداً محورية القضية الفلسطينية.