"الغريب فروت" هو ثمرة من الحمضيات الغنية بفيتامين C والألياف والبوتاسيوم والمواد المغذية الأخرى مع خصائص مضادة للأكسدة، حسبما تشرح اخصائية التغذية ​جويل مخلوف​، التي تشير الى عدة استعمالات ممكنة لهذه الثمرة، فهي يمكن أكلها أو شرب عصيرها، كذلك يمكن استخدام الزيت في قشرها، وتحويل بذورها الى أدوية.

لا شك ان للغريب فروت العديد من الفوائد الصحية مختلفة، ولكن قبل الخوض في هذه الفوائد لا بد من الاشارة الى امر يتم تداوله بكثرة بشأن هذه الفاكهة، وهو ان عصير الغريب فروت له مفعول "السحر" في عملية انقاص الوزن، فهل هذا صحيح؟

يؤكد حسن على صحة هذا الامر، فهو الذي خسر اكثر من ثلاثين كيلوغراما في فترة اشهر جراء اعتماد نظام غذائي معين يعتمد على عصير هذه الثمرة. ويقول في حديث لـ"النشرة": "نصحوني بشرب عصير الغريب فروت صباحا قبل الاكل كونه يساعد في عملية حرق الدهون، وهذا ما قمت به على مدار اشهر".

أما ليال فتشير الى انها تشرب عصير الغريب فروت قبل كل وجبة غذائية لانه يساهم بتسريع عملية حرق الدهون، الا انها تؤكد في حديثها لـ"النشرة"، ان هذا العصير وحده لا يكفي لانقاص الوزن بل يجب ان يتكامل مع حمية غذائية فعالة.

الاكيد حسب الدراسات والخبراء، ان عصير الغريب فروت يحتوي على مادة كيميائية تستطيع مساعدة البدناء ومحاربة مرض السكري لأنه يستطيع المساعدة فى التوازن بين معدلات الانسولين والغلوكوز في الجسم. وهنا تضيف مخلوف: "ينصح بتناول ثمرة "غريب فروت" مع كل وجبة أو شرب ثلاثة أكواب من عصيرها كل يوم لان من شأن هذا الامر ان يساعد في الحفاظ على النظام الغذائي"، وتشير في الوقت نفسه الى ان من الاخطاء الشائعة القول ان عصير "الغريب فروت" ينقص الوزن، لان ذلك يعني ان بامكانه انقاص الوزن وحده وكأنه حمية مستقلة، معتبرة ان هذه الثمرة تساعد بطريقة او بأخرى على حرق الدهون فقط لا غير.

فوائد الغريب فروت

بعد الحديث عن فائدة الغريب فروت في عملية انقاص الوزن، تشير مخلوف الى الفوائد العديدة الاخرى التي تحملها هذه الثمرة، مشيرة الى كل الفوائد الصحية التي ستتحدث عنها لا تزال قيد الدرس. وتقول: "الغريب فروت مفيد لمرض الربو، اذ ان العصير يمكن أن يساعد على تحسين وظيفة الرئة عند الأشخاص الذين يعانون من الربو لأنها غنية بفيتامين C، كذلك يساعد مرضى "الأكزيما" اذ ان الأشخاص الذين يعانون من الأكزيما يعانون من الإمساك، والغازات والمغص، وبالتالي فإن الأدوية من بذور الغريب فروت يمكن أن تقلل تلك الآثار الجانبية".

وتشير مخلوف الى اهمية الغريب فروت لمرضى "الكوليسترول" بحيث ان تناوُل ثمرة واحدة من الغريب فروت يوميا يساهم بخفض معدلات الكولسترول، ومستوى الدهون الثلاثية عند الناس الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم. وبالإضافة إلى ذلك، عصير الغريب فروت قد يكون مفيدا لتصلب الشرايين، الوقاية من السرطان، وعلاج بعض أمراض الجلد مثل الصدفية، كما يؤخذ مستخلص بذور الغريب فروت عن طريق الفم كدواء للالتهابات البكتيرية، الفيروسية، والفطرية.

أما زيت الغريب فروت فيمكن وضعه على الجلد لتخفيف تعب العضلات، وزيادة نمو الشعر، والعناية بالجلد، ولعلاج حب الشباب والبشرة الدهنية.

الآثار الجانبية

تلفت مخلوف النظر الى ان لكل امر مفيد اثاره الجانبية، مشيرة الى ان الآثار الجانبية الأساسية للجريب فروت هي أنه يتفاعل مع بعض الأدوية في الجسم، وبالتالي يتسبب بتأثير سام ويزيد من الآثار الجانبية للأدوية، ناصحة كل من يريد استعمال هذه الثمرة في حميته او الى لائحة الأدوية الطبيعية، استشارة الطبيب المختص.

وتقول مخلوف: "من الافضل تجنب الغريب فروت للنساء الحوامل، كما هناك بعض التخوفات بشأن شرب كميات كبيرة من عصير الغريب فروت في حال الاصابة بسرطان الثدي، حيث تشير بعض الأبحاث أن النساء اللواتي يستهلكن بعد سنّ اليأس ربع جالون أو أكثر من عصير الغريب فروت كل يوم ترتفع نسبة اصابتهن بسرطان الثدي من 25 % إلى 30 %".

اذا، على الرغم من فوائده الصحية الكثيرة والمتنوعة، ينبغي أن يستخدم الغريب فروت بحذر، خصوصا عند تناول الأدوية، كذلك لا يجوز "تعظيم" تأثيراتها، اذ ان السحر غير موجود وبالتالي لا يوجد اي فاكهة او غيرها قادرة ان تعطي مفعولا سحريا لمستعمليها.