عقدت قيادة الفصائل الوطنية والاسلامية الفلسطينية في لبنان اجتماعها الدوري في سفارة دولة فلسطين في بيروت، حضر الاجتماع اللجنة الامنية الفلسطينية العليا وتم مناقشة آخر التطورات والمستجدات.

ووجّه المجتمعون في بيان "التحية لشهداء يوم الارض ولكل شهداء شعبنا وامتنا الذين استشهدوا على طريق التحرير والعودة كما وجه المجتمعون التحية لشعبنا الفلسطيني الصامد في الوطن المحتل وفي اماكن اللجوء والمنافي كافة".

واكد المجتمعون "تمسك الشعب الفلسطيني بكل قواه الوطنية والاسلامية بحق العودة الى دياره في فلسطين ورفض كافة مشاريع التوطين والتهجير".

وأكدوا على "التمسك بالمبادرة الفلسطينية التي اعلنت قبل سنة في مخيم عين الحلوة وذلك لحماية الوجود الفلسطيني في لبنان ولتعزيز العلاقات الاخوية اللبنانية الفلسطينية كما اشاد المجتمعون بنجاح انتشار القوة الامنية المشتركة في مخيم المية ومية".

وشددوا على "مواصلة العمل لنشر القوة الامنية المشتركة في المخيمات الفلسطينية كافة بما تقتضيه المصلحة العامة وحسب اولويات حفظ الامن في المخيمات والجوار".

وأكدوا حرصهم "على السلم الاهلي في لبنان وعلى المحافظة على أمن المخيمات واستقرارها ونرفض الزج بالوجود الفلسطيني في الصراعات المحلية والاقليمية".

وطالبوا الحكومة اللبنانية "باقرار الحقوق الانسانية والاجتماعية لشعبنا الفلسطيني في لبنان وخصوصاً حقي التملك والعمل وتأمين العيش الكريم لشعبنا لحين العودة الى فلسطين".

كما طالبوا "الحكومة اللبنانية والدول المانحة ووكالة الغوث الدولية "الانروا" بالعمل على تأمين التمويل اللازم لاستكمال عملية اعمار مخيم نهر البارد وعودة سكانة اليه باعتباره يرمز لقضية اللاجئين ومحطة على طريق العودة الى فلسطين. وابقاء نظام الطوارئ لدى وكالة الانروا".

ودعوا "الحكومة اللبنانية والمؤسسات الدولية الى التعاطي مع موضوع النازحين الفلسطينيين القادمين من سوريا بذات المعايير الواحدة لجميع النازحين واعفاء النازح الفلسطيني من الغرامات ورسوم الاقامة. كما ندعو الانروا زيادة المساعدة المالية المقدمة لهم على كافة الصعد".