اعلن البيت الابيض ان "الرئيس الاميركي باراك اوباما ابلغ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي هاتفيا بعزمه على استئناف المساعدة العسكرية الاميركية السنوية لمصر قريبا والمجمدة منذ عامين".

واوضح البيت الأبيض في بيان له ان "اوباما بحث في اتصال هاتفي اجراه مع السيسي العلاقات الثنائية بين البلدين في المجال العسكري والتطورات الاقليمية الاخيرة خصوصا في اليمن وليبيا".

واضاف ان "اوباما اكد خلال الاتصال الهاتفي ان المساعدة العسكرية السنوية التي تقدمها الولايات المتحدة لمصر والتي تم تجميدها في تشرين الاول 2013 سيتم الغاء تجميدها كما سيسعى الى الطلب بالاستمرار في صرف هذه المساعدة سنويا والبالغ قيمتها 3ر1 مليار دولار".

واوضح ان المساعدة تشمل تسليم طائرات قتالية من طراز "اف 16" وصواريخ هاربون وعتاد لدبابات من طراز ابرامز ام 1.

ولفت البيان الى ان "اوباما اوضح للسيسي ان هذه الخطوة تتسق مع الشراكة الاستراتيجية طويلة الامد التي تربط البلدين وكذلك تساهم بتحسين علاقات التعاون في المجال العسكري ومواجهة التحديات التي تواجه المصالح الاميركية والمصرية في المنطقة".

واكد البيان ان اوباما كرر قلقه ازاء ما اعتبره اعمال السجن بحق الناشطين في مجال حقوق الانسان بمصر والمحاكمات الجماعية وحث السلطات المصرية على اظهار مزيد من الاحترام لحق التعبير والتجمع، مؤكدا ان هذه المطالب تظل مبادئ اساسية في الولايات المتحدة.