اشار وزير الخارجية ​جبران باسيل​ الى ان سياستنا الخارجية تعتمد معيار واحد هو "مصلحة لبنان واللبنانيين"، والشيء الاساسي هو استقلالية سياستنا الخارجية، وهناك امور اخرى تهمنا ومنها الاجماع والتضامن العربي، ولكن الوحدة الوطنية اهم من التضامن العربي، وعلى هذا الاساس نحن ننسق المواقف في سياستنا الخارجية.

ولفت في مؤتمر صحفي من وزارة الخارجية، الى انه في ملف البحرين، اعلنا ان موقف حزب الله لا يعبر عن موقف الدولة اللبنانية، وعندما ذهبنا الى القاهرة، وحين محاولة اصدار بيان ضد فريق من اللبنانيين تصدينا له، رغم عدم تأييدنا لهذا الموقف.

وفي موضوع جنيف تم ربط حزب الله بملف الاحداث السورية، وقد نجحنا بحذف عبارة تربط حزب الله مباشرة بالارهاب، وقد بقيت عبارة فيها وصل بين مجموعات ارهابية ومجموعات مواليا للنظام وميليشيا حزب الله، وقد رفضنا الموضوع، ما ادى الى التصويت، ونحن نقوم بواجباتنا تجاه الدولة اللبنانية.

وفي مجلس وزراء العرب، اوضح انه لم يكن هناك اجماع حول ملف اليمن، ونحن من مبدأ المحافظة على التضامن العربي، شدد لبنان على السير في اي موقف يسير بالاجماع العربي، ويحجم عن اي خطوة لا تحظى بالاجماع العربي، وذلك لابعاد البلاد عن الانقسام، وقد حصلت اضافة بسيطة في كلمة رئيس الحكومة تمام سلام، ولكن صميم كلمته كانت الاجماع العربي، اضاف "يجب فهم الخصوصية اللبنانية من ناحية حرية المواقف الداخلية".

وفي ملف انشاء قوة عربية مشتركة، لفت الى ان هذا الموضوع ليس تابعًا لملف اليمن، بل هذا الموضوع قديم، ولبنان يؤيد تطور التعاون العربي، وشيء طبيعي ان نعلن تأييدنا لهذه القوة، وبالتالي هذا الموضوع جاء في سياق مختلف عن اليمن.

واكد انه لا يمكن اقامة سياسة خارجية على "هوى البعض"، والمهم المفهوم هو تحييد لبنان، هذا ما نسعى اليه، والمهم في المجهود هو المحافظة على وحدة اللبنانيين. اضاف "نحن معنييون لمتابعة كل جهد دولي، وازمة النازحين لا تحل الا بتخفيض عدد النازحين، و30% من الناحين هم قوة عاملة في لبنان، ويأخذون من اللبنانيين اموال واعمال، كما يأخذون مساعدات من امام النازحيين الفعليين، وهذه الاجراءات اهم بكثير من الاموال التي تاتي من الخارج".

اضاف باسيل "نحن لدينا مسؤوليات بمساعدة اللبناني اينما كان، كيف اذا كان في بلد فيه ازمة كاليمن، وقد اجلينا دفعة اولى من اللبنانيين، ونحن لا قدرات لدينا مثل الدول الكبيرة، ونحن نسعى لتأمين عودة جميع اللبنانيين من اليمن". اضاف "نحن في سياستنا الخارجية نأخذ بالبيان والوزاري وما يجمع اللبنانيين، ونحن سنقف ضد ما يمس اللبنانيين، وفي سياستنا الخارجية المستقلة عملنا هو حفظ اللبنانيين في سياستهم".