أوضحت القنصل في السفارة الأميركية في لبنان ​سايدي دافوراك​ أنّ أيّ شخصٍ في العالم يستطيع أن يتقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول قصيرة المدى إلى الولايات المتحدة الأميركية، لافتة إلى أنّ التأشيرة تُستخدَم من قبل أشخاص يريدون التوجه الى أميركا للسياحة أو العلاج أو الدراسة.

وفي حديث لـ"النشرة" على هامش الدعوة التي وجّهتها السفارة الأميركية للصحافيين لشرح كيفية الحصول على تأشيرة دخول الى الولايات المتحدة في مقرّ السفارة في عوكر، لفتت دافوراك إلى أنّ طلب تقديم التأشيرة يتم أولا عبر الموقع الرسمي للسفارة الاميركية على الانترنت، وبعدها يتوجه الشخص المعني الى المصرف الذي تتعامل معه السفارة لدفع رسوم الإستمارة.

وأكدت أنّ أيّ فرد يمكنه التقدم بطلب تأشيرة دخول سياحية إلى أميركا، لافتا الى أن "فترة الانتظار للحصول عليها باتت أقلّ من السابق، مشددة على أن "الرد على الطلب يصل في غضون عشرة أيام أو أسبوعين كحد أقصى".

وأشارت دافوراك إلى أنّ تأشيرة الهجرة مختلفة بعض الشيء، موضحة أنّ هناك شروطًا يفترض توافرها بمن يتقدّم بطلب الحصول على مثل هذه التأشيرها، في مقدّمها أن يكون أحد أفراد عائلته يعيش في الولايات المتحدة الأميركية، أو أن يكون لديه على الأقلّ كفيل هناك. وأكدت أنّ حصول أيّ شخص على تأشيرة للهجرة، لا يعني أنه لا يمكنه زيارة لبنان والدول الأخرى، إلا أنّها نصحت الأشخاص بعدم تقديم طلب للهجرة إذا لم يكونوا جاهزين لذلك.

وعن إعطاء تأشيرات دخول الى الولايات المتحدة للسوريين والعراقيين، أشارت الى أنه "يمكن لأي لاجئ التقدم بطلب في سفارة البلد الذي يتواجد فيه"، مشيرة إلى أنّ العديد من العراقيين المتواجدين في لبنان مثلاً يتقدّمون بطلب الحصول على تأشيرات باعتبار أنّ السفارة في بغداد لا تعمل حالياً وأنّ هناك فترة طويلة من الانتظار في القنصلية في أربيل. لكنها شدّدت على أنّ المعاملة الخاصة بتأشيرة الهجرة يفترض أن تُتابَع في بلد المنشأ أو في بلد الاقامة، لافتة إلى أنّ السوريين يجب أن يتوجهوا الى السفارة في عمان في الأردن لطلب مثل هذه التأشيرة.

أجرت المقابلة باسكال أبو نادر

تصوير تلفزيوني يورغو رحال