توجه وزير التربية ​الياس بو صعب​ إلى وزير الدفاع ​سمير مقبل​، قائلا: "يجب ان تحكم ضميرك وان تتخذ القرارات التي تقتنع بها وليست تلك التي يمليها عليك من أوصلك الى موقعك السياسي، فإذا أراد أحدهم ان يفرض علي رأيا غير رأيي لا أبقى في الوزارة لذلك أتمنى على وزير الدفاع ان يتخذ القرار وأعني بذلك المصلحة العليا للقوات المسلحة وخصوصا الجيش الذي يحمينا وهو سبب وجودنا اليوم وسبب حماية لبنان ويعطينا الأمل بالمستقبل".

ولفت خلال تخريج تلامذة الصف الثالث ثانوي في المدرسة الانجيلية في الرابية في احتفال في باحة المدرسة إلى انه "منذ ثمانية أشهر هناك شغور في مواقع في المجلس العسكري، أنا لا أتكلم طائفيا ولا مذهبيا ولكن هو يمثل الموقع الاول للارثوذكس والموقع الأول للارثوذكس في الجيش شاغر منذ ثمانية أشهر ولا شيء يمنع ملء هذا الشغور حتى ننتهي من هذه المعضلة لكي نقف الى جانب الجيش اللبناني ونساعده ونقر سلسلة الرتب والرواتب له وللاساتذة وأتمنى ألا يؤدي هذا الموضوع الى مشكلة سياسية في البلد لان الحل بسيط. لنعش بشراكة حقيقية وليتقبل بعضنا بعضا وأقول لكم يجب ألا يكون عندكم أعداء. يمكن الاختلاف في الرأي ولكن ليس الى حد العداوة لا في الطائفية ولا في المذاهب، نحن أولا وآخرا لبنانيون وهكذا يجب ان تبقوا، هكذا تربيتم في المدرسة الانجيلية التي أسست ايضا الجامعات منها الجامعة الاميركية والجامعة اللبنانية الاميركية وهايكازيان وكلها مؤمنة بالتعليم والمستقبل لان لا مستقبل ولا أمل بالخلاص من دون تربية وتعليم".

وأكد ان "الامتحانات الرسمية ستجرى في مواعيدها والاساتذة سيصححون"، داعيا الطلاب إلى ان يتحضروا جيدا "لان الإفادات أعطيت لمرة واحدة ولن تتكرر وفعلت ذلك مرغما لكن اليوم لا يتجرأ أحد على ان يعطل امتحانات رسمية والكل تعلم من العام الماضي".