عزا رئيس بلديّة جبيل زيّاد حوّاط فوز مدينة جبيل الفينيقية بلقب "عاصمة السياحة العربية لعام 2016"، إلى أن "الموجود في جبيل غير موجود في اي بلد في العالم، صعب توفر التاريخ والحداثة في الوقت نفسه في المدينة نفسها، الى جانب التكاتف بين الطوائف والاديان والمذاهب كافة".

وأوضح حواط في حديث صحفي أن "المواقع الاثرية الفريدة والمميزة في الشرق، سياحة المطاعم والمقاهي والسهر، السياحة البحرية والسياحة البيئية من خلال محمية بنتاعل، وكل هذه المميزات موجودة في جبيل، ولتقليد جبيل يجب جمع 5 او 6 بلدان عربية لانتاج مدينة مثل جبيل".

وأكد ان "الفوز بهذا اللقب هو حمل كبير على اكتافنا، تثبت من خلاله جبيل بانها تتربع في صدارة العالم في عالم السياحة، فلبنان ينقل صورة الحضارة الى العالم العربي، انه بلد التواصل وبلد الثقافة والعِلم. جبيل، المدينة الصغيرة المتواضعة تصدرت على عرش السياحة العربية".

ولفت الى أن "عام 2013 تم اختيار جبيل كأفضل مدينة سياحية عربية من قبل الامم المتحدة، واليوم فازت بلقب "عاصمة السياحة العربية لعام 2016" من قبل جامعة الدول العربية على أن نتسلم الجائزة من مدينة الشارقة في موعد لم يحدد بعد"، معتبراً ان "الفوز بهذا اللقب هو تأكيد من وزراء السياحة العربية على ان جبيل الافضل وتتصدّر المدن السياحية العربية".