الى لملمة بقايا التوحّد العربي المنقرض ولو باللسان بعد غلق الكثير من الأبواب في وجه الأغراب. لماذا؟

لأنّ تداخل مغريات رياح التغييربالاستقرار خطيرة. وعندما يغيب الإستقرار يغيب طويلاً وينزاح لمغريات الفوضى العارمة، وعندما يعود إن عاد، قد نجد أنفسنا وهماً في الحداثة والمعاصرة والحضارة، لكننا قد نجد أوطاننا وألسنتنا وثقافتنا منشورةً فوق جدران المتاحف أو فوق صور الشاشات لكن لا ألسن لها تحكي ولا ثقافة ولا مستقبل يحفظ التاريخ العظيم.نعم العظيم.

إذا كان اللسان إنساناً والإنسان كلاماً والكلام حضوراً يعود الى رحم اللغة التي سحب منها أو تهالك على ضفافها فتيبس، نفهم معنى أن نعتبر الانسان كياناً اجتماعياً لائقاًمتميّزاً عن غيره من الكائنات، وقد نفهم أسباب أن يأتي سلوكه اللساني في أشكال وأنماط عالية أو واطئة نسبياً وتنمو طرداً أو عكساً.تبرزالعربية/العرباليوم في حالة ترنّح في تحوّلاتهم بين الى حدود الكوارث القومية بمختلف معانيها وأوجههاتماماً كما الرطانة القديمة فصحاهم وعاميّاتهم. السبب أن الانخراط والممارسات اليوميّة وضعف الحصيلة القوميةواللغوية تورث العرب ألواناً من الأنشطة التعبيرية والفوضى الثقافيةالتي قد لن نعثر على مثلها في تاريخ هوية العرب.

وتحمل هذه الأنشطة عوالم منفتحة إلى ما لا نهائيّة الاختلاف في القولوالسلوك العام، وتحمل لانهائيّة التماثل والتشابه والتقليد والاتفاق بين الألسن والشخصيات حتى ليخال المجروح على واقع العرب في وهم توقيفه لمجرى سلوكهم وألسنتهم أن عناصر مشتركة هائلة تكاد لا تحصى ولا تعد تضيع أو تهشّم في مسيرتَي إعادة توحيد الثقافة والمجتمع العربي، لكن التعبير عن هذه العناصر يأتي دائماً متأخراً لأنّه ملتصق بالمتغيّرات اللامنتهية التي تفك بينها وبين تشخيص أو ملامسة درجات هذه المتغيّرات أو هويّاتها أو أبعادها في الشكل والمضمون. من يوصف لنا العروبة أو ملامح الشخصية العربية لو عصرنا أنهرالكلام المتدفّق من أفواه العرب، وصولاً الى تكسير المنابر والشاشات والرؤوس باسم الحوار أو الإقناع أو المحاججة؟ من يستطع أن يختصر لنا بماذا يتمتم العرب حيال ما هم فيه؟

تبدو العلاقة بين اللغة والسلوك، أو بين الثقافة والاجتماع، علاقة نظرية قطعاً هزيلة، وفي حالة من تحوّل دائم تحرمنا من إمكانيات الفصل بينهما في ظواهرهما التفصيلية. لا تزهو اللغة/الشعوب إلا بتقنين السلوك وزهوه ولا يوجد السلوك أو يقوم إلا بركونه إلى لغة تقالهي في أساسها منبع رسولية تجمع بين الذات والآخر. ومثلها الثقافة التي تُبنى في جبلة المجتمع الذي يحيا بالمعارف والمعتقدات والأخلاق والفنون والأعراف والقوانين وغيرها من العادات والطاقات التي يتمكن الانسان من اكتسابها عضواً في المجتمع أي بكلمة واحدة بالثقافة لا بتدمير الثقافات وتكسيرها على نسق ما يفعله الدواعشيون ومن خلفهم الأتراك واليهود في محو الذاكرات واللغات وتهشيم معالم الحضارات المنقوشة. ما يحصل في تدمر، مثلاً، يحتاج في تحليله الى وضع أطروحة دكتوراهتفترض إعادة ربط اللسان أعني العربي بمشيئة بني عثمان التي أخرست لسان العرب طيلة عقودٍ أربع. وأردوغان ملفوف بالأحلام القديمة.

قد تتضاعف السياقات والأنماط وتترهّلبسبب وسائل الاعلام الكثيرة، فلا تنتفي الصيغ اللغوية بل تتكاثر وتتداخل إلى درجة الاستحالة في ضبط أو قياس مدى المتغيرات التي تلحق بنا. ويصبح السؤال عن التغيير أو الاستمرار في الغد مسائل تاريخيّة تضيع في المفردات أوظهوره من دون الاحاطة بتاريخ ظهورها وكيفية نموها، ولا نعود نعرف كيف تحافظ أنماط من الألسن في لبنان وغيره على استمرارها وبقائها مثلاً، بينما قد تخفق أنماط أخرى في الاستمرار في الحياة فتنحسر. هكذا تمعن هذه الوسائلمثل السيوف وجزّ الرقاب وتجميع الركام في حمل سلطات ألسنتنا التي كانت محصورة إلى وقت قريب بكل ما يرمز إلى السلطة العربية الكبرى والتي أراقبهاتنهارفي إدمان الناس على الشاشات والوسائل فارضةً لهجاتها وطرائق تعبيرها ومسقطة أي أثر سلطوي للشكل اللغوي أعني سلطاتنا نحن.

بات من الصعوبة بمكان بالمعنى الاعلامي، كما رأينا، البحث عن أنماط بديلة لما اندثر أو سقط أو إنهار من "الجسد" العربي الفصيح لأنّ المتغيرات التي تحققها أنماط لغات اللبنانيين ولهجاتهم سحبت سلطات اللسان والإنسان إلى الإنهيار بسبب الإنبهاربسلطات مستوردة في تداخل الأحداث والمفاجآت والنجوميّة وتشويه الصور على معظم مستوياتها.

يصبح الكلام عن التغيير أيّ تغيير، في هذا المستوى، هشاً فارغاً من المحتوى، فتبدو اللغة/الإنسانفي أدنى مستويات الاستعمال اليومي يتهشّمان فوق منابر الاستعمال بصيغ المفرد أو الجمع.تندثر الإتصالية، وتنحر الألسن والأوطان وتضمر السلطاتبإرتفاع وهج الأنانيات الإعلامية التي تتصوّر حالها موهومةتحقق الإندماج بين الفرد والجماعة أو بين العربي والعربي.

يسقط الاستقراراللغوي والإجتماعي إذ تسقط القوة اللغويةالتي كانت توحد، في ما سبق، بين آليات الثبات والتحوّل، ولا يعود الاستمرار هو الحفاظ على الموقعمسألةً قابلةً للبحث؛ لأنّ تلازماً بين الاستقرار والتغيير يصحّ في الكلام عن الثقافة واللغة. ويبدو التغيير مسألة مغرية أو جوهرية لاستقرار نمط الحياة لكنّ الاستقرار من دون التغيير يشبه محاولة من يحافظ على توازنه وهو فوق دراجة من دون تحريك البدالات، وكما ان تحريك البدالات ضروري لاستقرار راكب الدراجة، فإنّ التغيير ضروري للحفاظ على الأنماط الثقافية. أنا أدفع هذه الصورة كيأجعل التغيير هو الاستقرار من دون التنبؤ بإمكانيات الحفاظ على أي نوع من الأنماط الثقافية أو اللغوية. أين موقع العرب اليوم بين الإستقرار والتغيير؟

لو استقرأنا معاً الحجج العلمية من مظاهر الطبيعة لوجدنا، مثلاً، أن عالم الطقس يعرف المبادئ التغييرية التي قد تحكم الظواهر التي تحملها فصول الطبيعة، لكنّه سيخطئ قطعاً لو قال لنا كم ورقة شجر سوف تسقط في العاصفة التالية، وهو استقراء لا يمكن تطبيقه في الانهيارات الوطنية والقومية واللغوية الحاصلة أمام العواصف والتقنيات التي تجتاح أرضنا وشعوبنا عندما تفتح الأبواب للجميع.