اعتبر وزير الخارجية الروسي ​سيرغي لافروف​ أن الحديث عن حرب باردة بين ​روسيا​ و​الولايات المتحدة​ أمر غير واقعي، بسبب غياب التناقضات الأيديولوجية في هذا الخلاف، مشيراً الى "انني لن أقارن ما يحدث في العلاقات الروسية-الأميركية حاليا بالحرب الباردة فإنه وضع مختلف"، لافتاً الى "أننا ليس لدينا مجابهة أيديولوجية قادرة على إعادتنا إلى ما يشبه الحرب الباردة.

وأكد لافروف أن موسكو لا تتخلى عن التعاون مع الولايات المتحدة، وخاصة فيما يتعلق بإيران وسوريا، والتسوية الشرق أوسطية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والأزمة في اليمن والأزمات الأخرى، لافتاً الى ضرورة أن يعتمد مثل هذا التعاون على مبدأ العمل المشترك.

وأشار الى ان نظيره الأميركي جون كيري، أكد خلال زيارته إلى مدينة سوتشي الروسية منتصف الشهر الحالي الى أهمية إعادة الاتصالات العسكرية وتبادل المعلومات مع روسيا تحسبا لنشوء وضع خطير مفاجئ، فأبدى الجانب الروسي استعدادها للتجاوب مع هذا التوجه.

وشدد على أن روسيا تتعاون مع الولايات المتحدة، ليس لأن الأخيرة ترغب في إقامة مثل هذا التعاون في مجالات معينة، بل فقط في حال كان هذا التعاون يصب في المصالح الروسية أو يتعلق بالقضايا التي تهدد روسيا الاتحادية.