أكد وزير الخارجية ​جبران باسيل​ في كلمة له خلال لقاء انمائي في البترون أنني أشعر بالتقصير لأننا بدأنا بطريق القديسين لكن المرحلة الثانية منها التي توصل الى القديس شربل لم تستكمل بعد، معرباً عن شعوره بالفخر "أننا قمنا بـ 17 خزان مياه عندما كنا في وزارة الطاقة الا أنه عندما تركنا الوزارة توقفت هذه المشاريع والسدود التي خططنا لها".

ولفت باسيل الى "اننا قمنا بمسح جوي فوق البترون للبحث عن النفط وحصلنا على نتائج واعدة"، معرباً عن خجله لأنه لم يتم البدء بالتنقيب عن هذا النفط.

وأشار الى "اننا ربينا على فكرة انهم اعطونا ولم نربى على فكرة اننا اخذنا بحقنا"، معتبراً أنه "من الرئاسة والوزارة النيابة يمكننا ان نساوي بين الناس في حقوقهم وواجباتهم وعندما يرى المواطن أن الجميع في السلطة يأخذ حقه فهو يشعر بالانتماء للوطن وبانه بحصل على حقوقه".

وأوضح باسيل "أنهم يقولون لنا أنتم اخذتم الكثير، وهذا صحيح فنحن أخذنا الكثير ولكن حقنا ان نأخذ اكثر من ذلك"، مشيراً الى ان الخلاف لا يقتصر على قضية التعيينات الأمنية بل المسألة مسألة شراكة".

وتوجه الى الفريق الآخر بالقول :"اذا ارتم أن نأخذ الشراكة بالقوة فنحن حاضرين وسنأخذها بالقوة"، مشيراً الى "انهم يظنون اننا اذا كنا برئاسة الجمهورية سنسكت عن حقوق رئيس الجمهورية"، مشدداً على "أننا سندافع عن هذه الصلاحيات بأسنانا وأظافرنا ومروحة خياراتنا عديدة والاستخفاف فينا هو الاستخفاف بجمهورنا".

وأكد باسيل "اننا لن نقبل المس بمسيحيتنا، فهذه الأرض نحن مؤتمنون عليها ونحن مشكلتنا دائما اننا نقول الحقيقة"،معتبراً أن "تنظيم داعش يسعى لاحتلال أرضنا ويقتلنا انما "داعش" السياسي يملك نفس التفكير ويريد أن يحتل عقولنا".