في 26 آذار، أطلقت القوّات الجويّة السعوديّة عمليّة عسكريّة في اليمن بإسم "عاصفة الحزم"، بمؤازرة ودعم من نحو 10 دول، قبل أن تُوقفها في 21 نيسان وتُطلق بدلاً منها عمليّة "إعادة الأمل"، في محاولة لفتح الباب أمام تسوية سلميّة. إلا أنّ رفض جماعة "أنصار الله" وقوّات الجيش اليمني المُوالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح الخضوع للشروط السعوديّة لهذه التسوية، لأنّهم بموقع القوّة وليسوا بموقع الضعف، أدّى إلى سقوطها، لتشتعل المعارك في مختلف أنحاء اليمن وعلى الحدود مع السعودية حتى تاريخه. لكن اليوم، وبعد تمكّن القوى المُؤيّدة للرئيس اليمني المقيم في الرياض عبد ربه منصور هادي، وبعض الجماعات الإسلاميّة المُسلّحة التي ينسبها "الحوثيّون" إلى تنظيم "القاعدة" الإرهابي ويعتبرها خصوم تنظيم "أنصار الله" عبارة عن وحدات "مقاومة شعبيّة"، من السيطرة على عدن ثاني أكبر مدينة يمنيّة، وإعلان السعوديّة عن بدء تشغيل جسر جوّي إليها، هل يُمكن الحديث عن تحوّلات إستراتيجيّة في حرب اليمن؟

بكل تأكيد إنّ ما حدث في الأيّام القليلة الماضية سيترك إنعكاسات كبيرة على مُجريات الحرب هناك، لأنّه ينقل المُواجهات من مرحلة إلى مرحلة أخرى. وللتذكير، إنّ جماعة "أنصار الله" وقوّات الرئيس السابق صالح كانا قد حاولا على مدى نحو أربعة أشهر من الحرب في اليمن، إفشال التدخّل الجوّي العسكري السعودي، عبر السيطرة على أوسع مساحة مُمكنة من المدن والبلدات والأراضي اليمنيّة من جهة، وعبر إدخال الجيش السعودي في حرب إستنزاف مُكلفة من خلال شنّ هجمات ميدانية على مواقعه الحُدوديّة والتوغّل داخل الأراضي السعودية وقصف بعض البلدات الحدوديّة من جهة أخرى. وكان الهدف من وراء ذلك تحويل السعودية من موقع المُهاجم والمُبادر إلى موقع المُدافع والمُتلقّي. لكن في الأيّام القليلة الماضية، تغيّرت الصورة، وبدأت التحوّلات العسكريّة على الأرض في اليمن تصبّ في صالح حلفاء السعودية الذين إستفادوا من الغطاء الجوي الكثيف المُؤمّن لهم منذ أشهر، ليُحقّقوا أكثر من نجاح مَيداني في مواقع وجبهات مُختلفة، لا سيّما في مدينة عدن. ولعلّ خطوة إعادة فتح مطار المدينة ولو جزئياً، بموازاة فتح موانئ عدن أيضاً، تُمثّل تطوّراً جذرياً في الحرب المفتوحة، باعتبار أنّ من شأن تأمين جسر جوّي من مطارات السعودية إلى مطار عدن إضافة إلى جسر بحري من موانئ السعودية إلى موانئ عدن، أن يفتح الباب أمام تدفّق المساعدات العسكريّة للمُقاتلين المُوالين للرئيس هادي بشكل أسرع وأكثر فعالية، وأمام تدفّق المساعدات الإنسانيّة للشعب اليمني لكسب تعاطفه وتأييده. ولم تكتف القوات المُوالية للمملكة العربيّة السعودية، بتأمين كامل مناطق عدن، بل بدأت بتنفيذ هجمات كثيفة في أكثر من موقع وجبهة، في محاولة لإلحاق المزيد من الخسائر بقوّات الرئيس السابق صالح وحلفائه "الحوثيّين"، خصوصاً في محافظة "لحج" إلى الشمال من عدن، وفي محافظة "أبين" إلى الشرق من المدينة. وبحسب المعلومات المُتوفّرة، فإنّ القوات الموالية للرئيس هادي ستحاول الإستفادة من زخم التقدّم الأخير، لمُتابعة هجماتها. وتتركّز هجمات طيران "التحالف العربي" والقوى البرّية المؤيّدة له بشكل خاص على القواعد الجويّة، ومنها على سبيل المثال قاعدة "العند"، بهدف قطع الإمدادات التي تتلقّاها جماعة "أنصار الله".

وبالنسبة إلى ما ستحمله الأيّام والأسابيع القليلة المقبلة – بحسب أكثر من مُحلّل متابع للوضع اليمني، فإنّ المنحى العام بعيد عن أجواء التهدئة، حيث يُتوقّع إشتداد المعارك في غير جبهة، في محاولة من السعودية وحلفائها لإستعادة زمام المُبادرة، وبهدف تعزيز أوراق التفاوض في حال الشروع في البحث بأيّ تسوية مُحتملة في المُستقبل بضغط دَوليّ. وبحسب هؤلاء المُحلّلين، إنّ أوان هذه التسوية السلميّة لم يحن بعد، بل يجب أن يسبقه نوع من التوازن العسكري المُتبادل، لرفع فرص إحتمال تقاسم السلطة. وحتى في حال حصول ذلك، إنّ التسوية غير محسومة، لأنّ ردّ الفعل الإيراني على المُتغيّرات الميدانيّة المُتسارعة في اليمن غير معروف بعد، حيث أنّها قد تُقرّر مُواجهة الهجمات الحالية بهجمات مُضادة. وإستبعد المُحلّلون أنفسهم أنّ يكون ما يُشاع عن أنّ حلفاء إيران في اليمن سيدفعون ثمن "تنازلاتها السرّية" في ملفّ الإتفاق النووي، صحيحاً، مُعتبرين أنّ ما يحصل ميدانياً حالياً هو نتيجة طبيعيّة لأربعة أشهر من القصف الجوّي العنيف، ويأتي بعد تمكّن قوّات الرئيس هادي والميليشيات المُسلّحة المُناهضة لجماعة "أنصار الله" من إعادة تنظيم صفوفها.

في الختام، الأكيد أنّ كل المنطقة تعيش حالاً من الغليان، من سوريا حيث يُواصل النظام وحلفاؤه تثبيت خطوط الدفاع المتُقدمّة عن العاصمة، مروراً بالعراق حيث يُحاول النظام إستعادة ما خسره على يد تنظيم "داعش" الإرهابي، وصولاً إلى اليمن حيث يُحاول النظام الشرعي الذي كاد يسقط نهائياً بفعل ميل موازين القوى في غير صالحه في الأشهر الماضية، إستعادة موطئ قدم متين له داخل اليمن. وكلّ ما سبق عبارة عن معارك وخطط إستراتيجيّة تدخل في سياق إعادة رسم خرائط المنطقة ومناطق النفوذ العسكري والسياسي فيها، وبعضه يهدف إلى إعادة خلط أوراق الصراع السعودي-الإيراني بالواسطة، كما يحصل في اليمن.