اعتبر وزير التربية ​الياس بو صعب​ خلال رعايته حفل تخرج المديرين الذين اتموا بنجاح "برنامج تنمية القيادة 2" ضمن مشروع تحسين البيئة المدرسية وتطوير قدرات المتعلمين في المدارس الرسمية ومشروع "مدرستي" الممول من "الوكالة الاميركية للتنمية" usaid في قصر "الاونيسكو"، ان "مع ما يحدث في البلد يبقى الاساتذة هم الامل فهم المسؤولون عن جيل يجب ان ينمى بفكر وطني وغير طائفي"، مشيرا الى ان "الدولة تقول كلاما معسولا فالجميع يريد التعليم الرسمي ولكن لا احد يعمل على تحسينه ومساعدة الاساتذة".

اضاف: "لو لم يكن هناك تعليم رسمي لما وجدنا التعليم الخاص فأساتذة المدارس الخاصة تخرجوا من التعليم الرسمي لكنهم توجهوا الى التعليم الخاص بسبب تقصير الدولة. هذا التقصير بالتربية يعد رؤية قصيرة المدى اذ يمكن ان يؤثر سلبا على التطور والتقدم فيكون له انعكاسات اكبر".

ورأى بو صعب ان "كل وزير لتربية اختار تحسين امر معين"، لافتا الى ان "هذا العمل سيكون جزءا من هذا التحسين كي تصل التربية في النهاية الى مكان افضل حرمت منه لسنوات، متوقفا عند "ما يحكى عن هبات وقروض ومشاريع سيخسرها لبنان بملايين الدولارات حيث المح ان المواطن لا يرى سوى القليل القليل من هذه الاموال"، مضيفا: "ان الكلام الذي يحكى عن هذه البرامج التي عملنا على تمريرها والتي باتت اليوم معرضة للخطر هو مجرد نوع من التهويل للاستغلال السياسي فقط. نحن نريد العمل تربويا فقط و لا نريد ادخال السياسة في التربية ما يجب ان يوافق عليه الجميع لان التربية تفيد السياسة ايضا".

واعلن بو صعب ان "في هذا المؤتمر، ركزت الوزارة على اقامة نفضة كبيرة للمناهج الدراسية كي تصبح تفاعلية"، موضحا "دور مشروع "مدرستي" في تطبيقه، وشارحا انه "ابتداء من ايلول ستعقد عدة مؤتمرات صغيرة تعمل على هذا المشروع بالاضافة الى متابعة تدريب الاساتذة لانهم الركن الاساسي في هذا التغيير".

ووجه تحية الى هيئة التنسيق، مؤكدا انه "لن ينسى سلسلة الرتب والرواتب لكن البلد متوقف اليوم لذلك التحرك لا ينفع في هذا الوقت"، ومشددا على "ضرورة المطالبة بحقوقهم ولكن بطريقة صحيحة اي من خلال معرفة متى واين عليهم المطالبة"، ذاكراً انه "عاجلا ام اجلا سيأتي الرئيس وسيفتح المجلس النيابي وستعطى السلسلة في النهاية لانها حق للاساتذة كما للجيش اللبناني".

كما وجه تحية الى "الجيش وقائده والضباط وجميع الاركان والشهداء"، معتبرا انه "لولا هذه المؤسسة لم نكن موجودين او قادرين على العيش في هذا البلد"، مضيفاً: "بالتأكيد ان الجيش بحاجةالى السلسلة في اسرع وقت الا انه لا يحق له التظاهر بسبب نظامه وخصوصيته".