اعتبر رئيس حزب الكتائب السابق أمين الجميل أن "هناك من يدفع البلد اليوم باتجاه الانتحار من خلال سعيه لتفريغ مؤسسات الدولة والإدارات العامة"، ملمحًا إلى حزب الله والتيار الوطني الحر.

ورأى الجميل في حديث صحافي أنّه "نتيجة إصرار الفريقين المذكورين على تعطيل عمل الحكومة بعد فرضهم الفراغ في سدة الرئاسية لأكثر من عام ونصف، أصبحت الحكومة الحالية بحكم المستقيلة باعتبارها لم تعد قادرة ومنذ فترة على اتخاذ أي قرار"، معربا عن أسفه لامتناع وزراء التيار الوطني الحر وحزب الله عن توقيع مرسوم ترقية الضباط، وهو "حق مقدس" لهم في العيد الـ70 للجيش.

وأشار إلى اننا "نمر بظروف استثنائية تفرض على الوزراء أن يقوموا بواجباتهم وبإجراءات استثنائية لتفعيل عمل المؤسسات، لكننا وللأسف نشهد على تمادٍ بجرنا إلى الفراغ القاتل". وأضاف "يخطئ تماما من يعتقد أن هذا الفراغ يجرنا إلى مؤتمر تأسيسي أو لتغيير النظام الحالي باعتبار أن أي إجراءات من هذا النوع تتطلب حدا أدنى من التوافق هو حاليا مفقود تماما حتى حول الأمور البسيطة، فكيف إذا كنا نتحدث هنا عن أمور وطنية كبرى؟".

وشدّد الجميل على أن "الممارسة والتقاليد في لبنان كلها تؤكد أن تطوير النظام يتم من خلال تطبيقه وتفعيله لنبحث وفي كنف النظام بكيفية التطوير، وليس من خلال الدفع باتجاه الفراغ الذي لن يؤدي إلى مكان إلا إدخالنا في غيبوبة مطلقة".