أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري في مؤتمر صحافي مع نظيره المصري سامح شكري أن "مصر لعبت دورا مهما للغاية في المنطقة وبالعلاقات الدولية وستواصل لعب هذا الدور عالميا واقليميا"، موضحا أنه "جرى خلال الاجتماع البحث بالمواضيع الامنية والسياسية والاقليمية".

ولفت كيري الى أن "الولايات المتحدة تشعر بحزن شديد تجاه الحدث الخاص باغتيال النائب العام هشام بركات والهجوم على القنصيلية الايطالية وهجمات سيناء"، معتبرا أن "هدف كل هذه الاعمال خلق الفوضى".

وأشار الى أن "ما يتطلب الشجاعة هو تحقيق الاستقرار. ولا نريد تقديم اعذار دينية للذين يقتلون المدنيين والابرياء يجب أن نعرف كيفية وقف العنف والتطرف"، مؤكدا أن "المناقشات الخاص لمناهضة التطرف اولى اهتماماتنا، وناقشنا هذه الأمور".

ورأى أن "تنظيم "داعش" مجموعة جبانة. ومناقشات اليوم تناولت "داعش" والتحديات الخاصة بمناهضة العنف والتطرف"، مشددا على أنه "عند محاولة بناء دولة، العمليو السياسية يجب أن تكون شاملة".

وأوضح كيري أنه "جرى أيضا خلال الاجتماع البحث بأهيمة تدعيم العلاقات بالنواحي الخاصة بمناهضة التطرف"، معلابا عن تقديره "لما قامت به مصر بمناهضة العنف والارهاب، وما قامت به اقتصاديا ومشروع توسيع قناة السويس".

ووجه التهاني الى "مصر على الانجاز العظيم لذي سيكون له اثرا عالميا، على توسيع قناة السويس، والحدث القريب والاحتفال القريب، هذا انجاز عظيم، نثمن المشاركة القوية من جانب مصر لوقف الارهاب والعنف"، مؤكدا ان "الارهابيين الذين يقتلون المدنيين ويهاجمون الجيش المصري يجب وقفهم".

ودعا كيري الى "التمييز بين الذين يستخدمون العنف لتحقيق غاياتهم وبين الذين يحاولون المشاركة سلميا بالحوار"، مطالبا بـ"إجراء انتخابات برلمانية حرة"، موضحا ان "هذا جزء من خارطة الطريق لتحقيق الديمقراطية".