اشارت دراسة حديثة الى أنّ "الأطفال الذين يستخدمون الـ Ipad لفترة تتجاوز الـ30 دقيقة في الجلسة الواحدة هم معرضون بشكل كبير لآلام الرقبة والظهر المزمنة على المدى البعيد".

وتبيّنت الدراسة انه "من خلال دراسة معمّقة أنّ الأطفال الذين يحنون أجسامهم في وضعية الجلوس خلال إستخدام الأجهزة الإلكترونية في سن مبكرة، يقومون بشكل غير واعٍ بترسيخ هذه العادة، والتي تتسبّب بمشاكل في العضلات والعظام لاحقاً في سن الرشد".

أمّا الدراسة فنصحت الأهل "باتباع 6 طرق تُعلّمن فيها اطفالهن استخدام الوسائل التّكنولوجيّة خصوصاً وأن الإحصاءات تظهر إستعمال معظم الأطفال للألواح الإلكترونية Ipads أو الـTablets، وحتّى الهواتف الذكيّة، لفترات تتخطى الساعة في اليوم".

واوضحت ان "الحل لتفادي هذه المشكلة ليس بحرمان الأطفال باستخدام التكنولوجيا، بل يكمن في تصويب الوضعية التي يتخذها خلال ساعات اللعب الطويلة. إذ يشير الخبراء إلى ضرورة تغيير وضعية الجلوس، والتي يجب أن تكون مستقيمة، والتحرّك كلّ 30 دقيقة لتفادي أي ضرر على الرقبة، الأكتاف والظهر"

أمّا بشكل عام، فذكرت الدراسة ان "الجهات المختصّة تشدد على حصر تعرّض الأطفال ما بين سنّ الثانية والخامسة لمختلف أنواع الشاشات، ومن ضمنها التلفزيون، لساعة في اليوم لا أكثر، مع منع إستخدام أي جهاز إلكتروني للأطفال الأصغر من عمر سنتين".