نشرت "الغارديان" موضوعا تحت عنوان "الشين بيت يعتقل متطرفين يهود للاشتباه في هجومهم على كنيسة"، ذكرت فيه إن جهاز الاستخبارات والأمن الداخلي الإسرائيلي "شين بيت" قام باعتقال أحد اليهود المتطرفين للاشتباه بصلته بالهجوم على كنيسة في حزيران الماضي وهو أول اعتقال ليهودي منذ الهجوم على منزلين في قرية دوما في الضفة الغربية والذي قتل فيه طفل يبلغ من العمر عام ونصف.

اضافت الجريدة أن مائير إيتينغر البالغ من العمر 24 عاما يعد أحد أكثر المطلوبين للشين بيت لكن حتى الأن ليس من الواضح إذا ما كانت التحقيقات تشير إلى تورطه أيضا في الهجوم الأخير في دوما. واوضحت أن إيتينغر هو حفيد الحاخام السابق المثير للجدل مائير كاهانا والذي كان يتزعم حركة كاخ المتطرفة والخارجة على القانون بسبب الحض على العنصرية.

ولفتت الى أن جريدة هأرتس الإسرائيلية نقلت عن بعض الأجهزة الأمنية المختصة بمتابعة عدد من الشباب اليهودي المتطرفين الذين انخرطوا في تنظيم يضم المئات منهم أنهم يخططون لشن هجمات لإثارة الفوضى عبر العنف وهدم الدولة الإسرائيلية عبر ثورة شاملة تعيد تأسيس مملكة جديدة لإسرائيل.

وختمت الجريدة بذكر عدة هجمات شنها من يشتبه في انتمائهم لهذا التنظيم مثل الهجوم على مسيرة للشواذ جنسيا حيث طعن المهاجم عددا من المشاركين بسكين.